«صيام الأطفال».. 6 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة طفلك الصائم

يختلف صيام الأطفال عن صيام البالغين بالطبع، فجسم الطفل يحتاج في هذه الفترة إلى العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة؛ لكي ينمو جسده بالشكل السيلم.

وفي حالة صيام طفلك في شهر رمضان الكريم، يجب أن تكوني حريصة على منحه جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها خلال وجبتي السحور والإفطار؛ لتعود عليه تجربة الصيام بالنفع.

الصيام التدريجي

وأول النصائح تتلخص في جعل طفلك يصوم تدريجيًا، فيجب ألا يصوم قبل سن 7 أو 8 سنوات، بوجه عام، ويكون الصيام تدريجيًا من الفجر؛ حتى الظهر ثم العصر ثم المغرب على مدار الشهر.

ومن الممكن أن تحرصي على تناوله للفطور في الصباح، ثم يستكمل اليوم صائمًا خاصة إذا كانت هذه المرة الأولى له؛ للحفاظ على جسده.

حالات الامتناع عن الصيام

في حين، لا يجب أن يصوم نهائيًا الطفل الذي يعاني من أمراض الكلى أو السكر، أو يعاني من الأنيميا الشديدة (هيموجلوبين أقل من 10).

تجنب الصيام في درجات الحرارة العالية

لا تجعلي طفلك صائمًا في الأيام التي ترتفع فيها درجة حرارة الجو، ولا بد أن يكسر طفلك صيامه بتناول الماء إذا ظهرت عليه بعض الأعراض، كعدم القدرة على بذل أي نشاط بدني، حتى لو بسيط، أوضعف التركيز والدوخة.

 

 

اقرأ أيضا..عادة مدمرة.. احذر تناول أدوية الكحة في هذه الحالة

وجبة الإفطار والسحور

وإذا كنتِ ترغبين في صيام آمن لطفلك فيجب أن تحرصي على أن تحتوي وجبة الإفطار والسحور المقدمة للطفل، على السوائل والسكريات كالمتوفرة في العصائر الطبيعية.

بدء الإفطار بالتمر واللبن

يجب أن يبدأ طفلك بالإفطار بتناول التمر ونصف كوب لبن للطفل، لبدء الإفطار به؛ ما يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم.

ويجب أن تحتوي وجبة الإفطار على بروتين، ونشويات، بالإضافة إلى الخضار، مع الحرص على إضافة الخضار إلى طعام يحبه طفلك؛ في حالة عدم رغبته في تناول الخضار بمفرده.

 

 

وجبة خفيفة

قدمي إلى طفلك وجبة خفيفة بعد الإفطار؛ ويفضل أن تكون عبارة عن قطع حلويات، مع الاكتفاء بتقديمها له 3 مرات في الأسبوع فقط، وقدمي إليه الفاكهة باقي الأيام.

 

اقرأ أيضًا..6 عادات يومية خاطئة تنشر الجراثيم في منزلك