لأصحاب هذا المرض.. احترسوا من نقص فيتامين D

يعد نقص فيتامين D من المشكلات الشائعة خاصة لدى النساء، وهو من أهم الفيتامينات التي يترتب على نقصها الكثير من المشكلات.

نقص فيتامين D

ولكن بشكل خاص، سيكون على مرضى الصدفية الاهتمام بما يخص هذا الفيتامين، فقد أظهر بحث أميركي أجري على ما يقرب من 500 حالة، أن نقص فيتامين D أو انخفاض مستوياته بنسبة كبيرة، يزيد من شدة الصدفية.

وقد أوضح طبيب الأمراض الجلدية في جامعة براون، إيونيونغ تشو، وزملاؤه لـ مجلة ساينس أليرت العلمية، أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض الجلدي المزعج والذي يؤثر على أكثر من 8 ملايين شخص في الولايات المتحدة قد يستفيدون من الأطعمة أو المكملات الغذائية الغنية بفيتامين د.

ماهو مرض الصدفية؟

الصدفية من الأمراض الشائعة التي تسيب خلايا الجلد، فهو مرض مناعي، وسببه الدقيق غير واضح. فأي شخص يعاني من تراكم الخلايا الميتة المزمن، والذي يسبب بقعاً متقشرة وحكة، يمكن وصفه بالصدفية.

ويعتقد العلماء أن فيتامين د يلعب دورًا في منع تطور الأمراض الجلدية بشكل عام. عن طريق تعديل الاستجابة المناعية والعمل مباشرة على إصلاح خلايا الجلد.

وتم تقييم مستويات فيتامين د لدى الأفراد الذين يعانون من مرض الصدفية في عينة تمثل سكان الولايات المتحدة.

وبعد تعديل البيانات، لمراعاة عوامل نمط الحياة مثل العمر والجنس والعرق ومؤشر كتلة الجسم وعادات التدخين، وجد التحليل أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د يعانون من الصدفية الأكثر حدة. ومن ناحية أخرى، كلما كان جلد الشخص أقل تأثراً بالصدفية، كان متوسط مستويات فيتامين د أعلى، بحسب الدراسة .

وتشير هذه العلاقة إلى أن فيتامين D قد يؤثر على كيفية نشوء الصدفية وتطورها.

كيف تحصلين على فيتامين د

كما يعد الخروج في أشعة الشمس واحد من أسهل الطرق للحصول على الجرعة اليومية من هذا الفيتامين بشكل طبيعي.

كذلك يمكن الحصول على فيتامين د من خلال المكملات الغذائية. إلا أنه يُفضل استشارة الطبيب أولاً؛ لتجنب الإصابة بتسمسم فيتامين د.

كما يمكن أيضًا الحصول على فيتامين د من خلال الأطعمة المدعمة، ونذكر منها الآتي:

أطعمة غنية بفيتامين د

1. سمك السلمون

2. الفطر

3. صفار البيض

4. التونة المعلبة

5. السردين

6. الجبن السويسري

7. زيت كبد الحوت

قد يهمك: لكبار السن.. موعد تناول الفطور المثالي لتجنب الإصابة بالسكري