كيفية أداء صلاة عيد الأضحى المبارك؟

صلاة عيد الأضحى المبارك من أهم طقوس إحياء هذه المناسبة الدينية المهمة، والتي تنتظرها الأمة الإسلامية من العام للعام.

صلاة عيد الأضحى 2019

وأعلنت المملكة العربية السعودية عن موعد عيد الأضحى 2019، على أن تكون وقفة عرفات يوم السبت 10 أغسطس والأحد هو أول أيام العيد.

وتعد صلاة العيد سنة مؤكدة يقع وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وتُقام في ساحات واسعة مفتوحة؛ لتجمع أكبر عدد ممكن من المصلين.

وتتمثل عدد ركعات صلاة العيد في ركعتين فقط جهرية، لا تشمل أذانًا إو إقامة، ولا تختلف صلاة عيد الأضحى عن عيد الفطر في عدد التكبيرات.

كيفية صلاة عيد الأضحى

تبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام يلحقها 7 تكبيرات، ويُقال بين تكبيرة وأخرى «سبحان الله، والحمدلله ولا إله إلا الله والله أكبر».

وفي حديث عن عائشة رضي الله عنها « لتكبيرُ في الفطرِ والأضحى: في الأولى سبعُ تكبيراتٍ ، وفي الثانيةِ خمسُ تكبيراتٍ سوى تكبيرتي الركوعِ».

وفي الركعة الأولى يكون 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ثم تُقرأ سورة الفاتحة ثم صورة قصيرة يُفضل أن تكون سورة ق أو سورة الأعلى، ثم ركوع وسجود كأي صلاة.

والركعة الثانية تكون 5 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام ثم تٌقرأ سورة الفاتحة ويليها سورة الغاشية أو القمر كما ورد في السنة، ثم ركوع وسجود وتشهد وتسليم.

ويعد الانتهاء من الصلاة، يأتي دور الإمام في إلقاء الخطبة بالحمد والثناء على الله سبحانه وتعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يبدأ بنصح المصلين والتركيز على مناسك الذبح وكيفية توزيع الأضحية.