فئة الابتكار العالمي.. «كفالة» يحصد جائزة الحكومة الرقمية العربية 2023

حصد برنامج ضمان تمويل المنشات الصغيرة والمتوسطة "كفالة"، جائزةَ التميز للحكومة الرقمية العربية للعام 2023، في نسختها الثامنة عشرة ضمن فئة الابتكار الحكومي. وذلك يوم الأربعاء الموافق 3 مايو لعام 2023، والمقدمة من أكسلانس أوردز أكاديمي وبحضور الدكتور حيدر فريحات؛ ممثل وكيل الأمين العام للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية في غرب آسيا والمدير التنفيذي لمنظمة الاسكوا.

ومنحت الجائزة الدولية المُعتمدة من مؤسسة التميّز الدولية International Excellence Foundation في الولايات المتحدة، تقديرا لإنجازات برنامج ضمان التمويل "كفالة" وتقييماً لجهوده وتعميماً لتجاربه على المستوى الاقليمي والدولي، وكما تعتبر جائزة الحكومة الرقمية العربية (بعد الاعتماد) أعترافاً دولياً للبرنامج.

وكانت مؤسسة التميز الدولية قد طورت استبيان المعايير الدولية للتميز كعملية معيارية لتقييم وتحسين ثقافة التميز في مختلف المؤسسات العامة والخاصة. ليساعد قياس ثقافة التميز ومقاربتها مع بيانات المقارنة المعيارية التنافسية وهذا ما يخلق ثقافة تدعم التحسين المستمر لتحقيق الأهداف والنتائج.

وتعتمد الجائزة على عدة معايير توفرت في برنامج "كفالة" في فئة الابتكار الحكومي، وهي الحاجة التي أدت الى فكرة الابتكار، والقيمة المضافة إلى الابتكار، وخطوات تنفيذه وتوثيقه، إضافة إلى القابلية لتنفيذ مبادرات مستقبلية، والتصور المستقبلي لها.

وتأتي الجائزة امتداداً لجهود "كفالة" المستمرة التي تستهدف مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل اللازم لتطوير أنشطتها، وتشجيع المؤسسات المالية وجهات الاقراض على التعامل مع قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب زيادة الفرص الوظيفية لتدريب وتوظيف المواطنين والمقيمين، والمساهمة في الارتقاء بالقدرات التنافسية للمنشآت المحلية، والذي سينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطني وفقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: برنامج كفالة.. شريك النجاح الذهبي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة