قصة أكلة| «القطايف» اسمها مستوحى من طعمها المميز

 بمجرد سماع اسم "القطايف" تشتهي تناولها، فهي من أشهر حلويات رمضان، التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي عزومة خلال الشهر الكريم، فعل فكرت في «قصة أكلة» القطايف؟.

 وتقدم «الجوهرة» لكِ حكايات وقصص على مدار شهر رمضان 2019، فكل يوم نقدم لكِ قصة أكلة من دول العالم العربي، وقد تكون إحدى الأكلات على سفرتك خلال الشهر الكريم.

 وباللون الذهبي اللامع والمكسرات التي تزينها كاللؤلؤ، هكذا تفتح القطايف الشهية وتجذب الانتباه عند وضعها على مائدة رمضان، ومن شكلها المميز جاء اسمها.

 ما هي القطايف؟

القطايف عبارة عن عجينة سائلة، يتم تشكيلها على شكل دوائر وتُخبز، ويتم حشوة العجينة الهشة بعد خبزها بمختلف الحشوات مثل «الجبن، التمر، المكسرات»، ثم تٌغلق أطرافها على شكل هلال وتقلى في الزيت.

 وعن معناها، لا يوجد معنى صريح لكلمة «قطايف»، إذ اختلف الكثير على أسباب تسمية هذه الحلوى الرمضانية بهذا الاسم الغريب، فارجع البعض سبب تسميتها لتشابه ملمسها الناعم مع قماش القطيفة.

 ولكن يوجد السبب الثاني وراء هذا الاسم وهو السبب المرجح، إذ كان الطهاة في الدول الفاطمية يتسابقون لتقديم أشهى أنواع الحلويات للسلاطين، ليتقدم واحد منهم ويصنع فطيرة محشوة بالمكسرات، ومن جمال شكلها ورائحتها الطيبة أخذ الجميع يتقاطفونها من يد بعضهم البعض ليطلق عليها اسم «القطايف».

  متى نشأت القطايف؟

ظلت القطايف تثير حيرة الجميع ليس باسمها فقط بل بأصلها أيضًا، فهي ليست بالحلوى الجديدة بل إنها من الطقوس الرمضانية القديمة أيضًا التي يرجعها البعض إلى عصرين مختلفين.

 فالبعض أرجع أصلها إلى العصر الأموي، معللين ذلك بأن الخليفة سليمان بن عبد الملك الأموي كان أول من تناولها في رمضان عام 98 هجريًا؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر، بينما أسند البعض أصلها إلى العصر الفاطمي، وفقًا للرواية السابقة التي تحدثنا عنها في السطور الماضية، وهي منافسة طهاة السلاطين في العصر الفاطمي، التي ابتكر خلالها أحد الطهاة فطيرة القطايف الساحرة.

 وفي رأي ثالث، أوضحت بعض كتب التاريخ أن الأندلس هي أصل القطايف والأندلسيين أول من ابتكروها، ومن ثم انتقلت إلى مدن عربية مثل غرناطة وأشبيلية، ومنهم إلى بلاد الشرق العربي في ظل الحكم الإسلامي، حتى أصبحت عادة.

 طريقة تحضير عجينة القطايف

المقادير

3 كوب دقيق.

2 ملعقة كبيرة سكر.

1 ملعقة كبيرة بايكنغ باودر.

1 ملعقة كبيرة خميرة.

1/2 ملعقة صغيره ملح.

2 1/2 كوب ماء.

طريقة التحضير

في البداية، نخلط الدقيق والسكر والبيكنج باودر والخميرة والملح جيدًا، ثم يُضاف الماء وتخلط جميع المكونات حتى تندمج وتتجانس، ثم تترك لمدة ساعة تقريبًا حتى تختمر.

 وبعد الاختمار، تُسخن مقلاة جيدًا ويصب بها مقدار ملعقة كبيرة من المزيج السائل، وتكرر الطريقة نفسها مع باقي الكمية حتى تُحمر القطايف من جهة واحدة فقط، ثم تُترك لتبرد وتُحشي حسب الرغبة وتُقلى في الزيت الساخن.