في يوم المعلم العالمي 2023.. خطوات التسجيل في مبادرة دعم أجور المعلمين

يحتفل العالم بيوم المعلم العالمي 2023 تقديرًا للدور الذي يقوم به المعلمين؛ فهو الشخص المسؤول عن تعليم الأبناء من الجنسين لتحقيق أعلى الدرجات لمستقبل باهر.

يوم المعلم العالمي 2023

ويعتبر يوم المعلم العالمي واحدًا من أهم المناسبات على مستوى العالم، ودعمًا لدورهم، قدمت المملكة العربية السعودية مبادرة دعم أجور المعلمين والمعلمات في المدارس الاهلية والعالمية.

ما هي مبادرة دعم أجور المعلمين والمعلمات؟

قدم صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، هذه المبادرة دعمًا لرواتب المعلمين والمعلمات السعوديين العاملين في المدارس الأهلية والعالمية.

وجاءت تلك المبادرة بالتنسيق بين وزارة التعليم و"هدف"، بالإضافة إلى الجهات ذات العلاقة من أجل المساهمة في المحافظة على المكتسبات الوظيفية من السعوديين في القطاع.

وكذلك حتى يضمن استقرارهم عن طريق دعم أجور المعلمين والمعلمات السعوديين، بتحمل نسبة 50% من الاجر الشهري وأيضًا بحد أقصى 3الآف ريال شهريًا وذلك لكل معلم ومعلمة سعودية ولمدة 3 أشهر وفقًا لشروط الاستحقاق.

كما أن المنشآت الموقوفة أو التي عليها استرداد من الصندوق او وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ فلا يمكنها التقديم على المبادرة.

بالإضافة إلى ذلك، لا يتطلب زيارة الموظف أو المنشأة لمراكز التوظيف أو فروع هدف. فعليه أن يقوم بالتسجيل الكترونيًا في البوابة الوطنية للعمل «طاقات»، وبعدها سيتم التحقق من كافة البيانات من قبل النظام.

ولكن في في حال تغير الراتب بعد الانضمام للمبادرة فهنا سوف يتأثر الدغم في حال النقص، أو الزيادة. ويستمر الدعم على نفس الراتب المحدد بداية الانضمام للمبادرة والذي يكون مسجل في التأمينات الاجتماعية.

ضوابط التسجيل بمبادرة دعم أجور المعلمين

وحددت منصة البوابة الوطنية للعمل "طاقات"، اشتراطات وضوابط التسجيل في مبادرة دعم أجور المعلمين والمعلمات، وذلك في المدارس الاهلية والعالمية.

كما بين صندوق تنمية الموارد البشرية، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه من الممكن للمدارس الأهلية والعالمية المستوفية لضوابط الدعم التقديم في مبادرة دعم أجور المعلمين والمعلمات السعوديين.

وبينت منصة البوابة الوطنية للعمل، بأنه يوجد 5 ضوابط وشروط مهمة للتسجيل بمبادرة دعم أجور المعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية والعالمية.

وأشار إلى أن المتطلبات هي كالتالي:

  • يجب أن يكون كل من المنشأة والموظف مسجل في البوابة الوطنية للعمل «طاقات»
  • كما ينبغي يكون النشاط الاقتصادي للمنشأة من ضمن النشاطات الاقتصادية التعليمية
  • كذلك ينبغي يكون رقم الحساب البنكي للمنشأة الآيبان «IBAN» متوفر في ملف المنشأة
  • من المهم الا يكون الموظف مسجلًا على أكثر من منشأة في بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وذلك وفقًا للمسميات المعتمدة
  • كما يجب يكون الموظف مسجلًا على نفس المنشأة وذلك في بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وفق للمسميات المعتمدة

شروط التسجيل في المبادرة

وهناك عدد من الشروط والمتطلبات الضرورية التي يجب استيفاءها في المعلم أو المعلمة من أجل التمكن من التسجيل والاستفادة من برنامج دعم المعلمين والمعلمات بالمدارس الأهلية والعالمية.

وكشفت البوابة الوطنية للعمل، أنه هذه الشروط تتمثل في التالي:

  • يجب أن يكون المعلم أو المعلمة سعودي أو سعودية الجنسية.
  • كما يجب أن يتواجد رخصة فعاله للمدارس من وزارة التعليم.
  • كذلك عدم وجود دعم حكومي للفرد «دعم للتوظيف في صندوق تنمية الموارد البشرية حاليًا»
 

ما هي أهداف المبادرة مدة الدعم؟

وفيما يتعلق بأهداف المبادرة، فقد جاءت من أجل:

- المحافظة على الكوادر البشرية العاملة في القطاع وعدم التسرب أو انهاء عقودهم.

- بالإضافة إلى تخفيف المصاريف التشغيلية على المدارس للمحافظة على استمراريتها؛ حيث إن مدة الدعم في مبادرة دعم أجور المعلمين والمعلمات هي 3 أشهر فقط حسب ضوابط المبادرة.

 

اقرأ أيضًا: وزير التعليم: المعلمون ورثة الأنبياء فهم أصحاب رسالة وليس وظيفة