في يوم التأسيس.. قصر سلوى شاهد على تاريخ الدولة السعودية الأولى

تقف العديد من الأماكن التاريخية والتراثية شاهدة على تاريخ الدولة السعودية الأولى، من أبرزها قصر سلوى واحد من تلك الأماكن التي تحكي أحداثًا هامة عن يوم التأسيس.

 

قصر سلوى ويوم التأسيس

ويقع  قصر سلوى في حي الطريف بالدرعية، في الجهة الشمالية الشرقية لحي الطريف، أحد الرموز التاريخية التراثية للدولة السعودية الأولى؛ حيث كان مقرًا لإدارة الحكم لفترة طويلة.

واستعرض تقرير تليفزيوني، تاريخ قصر سلوى، وروى كيف كان مقرًا لأئمة آل سعود في الدولة السعودية الأولى، كما شهد على العديد من الأحداث المهمة.

في يوم التأسيس.. قصر سلوى رمز تاريخي وتراثي شاهد على تاريخ الدولة السعودية الأولى

وقال الدكتور محمد العبداللطيف؛ أستاذ التاريخ بجامعة الملك سعود، إن القصر يعتبر أبرز معلم تاريخي في شبه الجزيرة العربية في وقته.

 

وأضاف أنه جاء في ذروة العمارة السعودية، وقام بتشييده الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود، في عام 1180 هـ/ 1766م، من أجل يكون مقرًا للحكم وإدارة الدولة.

 

وأشار إلى أن هذا القصر يعتبر مجمع قصور، وليس قصرًا واحدًا؛ إذ يتكون من سبع وحدات سكنية، وتبلغ مساحته أكثر من 10 آلاف متر مربع.

 

من جهة أخرى، تشهد مختلف مناطق المملكة، فعاليات متنوعة، احتفاءً بذكرى يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى.

وتقام فعالية «نجناج» خلال الفترة 22 ـ 24 فبراير، في مدن «جدة والدمام والمدنية المنورة والطائف وحائل، وعرعر وسكاكا وأبها والباحة ونجران وجازان وتبوك وبريدة»، بالإضافة إلى فعاليات مختلفة تبرز الإرث التاريخي والثقافي والاجتماعي للدولة السعودية حتى وقتنا الحاضر.

 

اقرأ أيضًا: أماكن فعالية نجناج.. عودة إلى جلبة الأسواق الشعبية وأصالتها في يوم التأسيس