في ذكرى يوم التأسيس.. الدرعية وبداية الدولة السعودية الأولى

في ذكرى يوم التأسيس، تأسست مدينة الدرعية، لتعلن عن قيام الدولة السعودية الأولى، شبه الجزيرة العربية.

ذكرى يوم التأسيس

وتعد العاصمة الدرعية، هي لبنة أولى لتأسيس الدولة السعودية الأولى، في إقليم اليمامة الذي يحتل جزءًا كبيرًا من مساحة الجزيرة العربية؛ حيث تبلغ مساحته أكثر من  1000 كم، ويتوسطه جبال طويق الشهيرة.

 

كيف تأسست الدرعية؟

شيدت مدينة الدرعية على يد عشيرة المردة من الدروع من بني حنيفة، شرقي الجزيرة العربية على ساحل الخليج العربي، بعدها انتقلوا من وسط الجزيرة العربية في القرن الرابع الهجري، بسبب عدم الاستقرار في هذا الوقت.

 

وفيما بعد، تم الانتقال من الدرعية من شرق الجزيـرة العربيـة إلى وسطها من أجل تأسيس الدرعية الجديدة وكان ذلك في عام 850هــ 1446م.

وتحلى مؤسس الدرعية مانـع بـن ربيعـة المريدي الحنفـي، بشخصية مستقلة ترغب في تحقيق ما بدأته من أجل نشر الأمن والاستقرار.

واستقبل ابن درع، ابن عمه وعشيرته في وادي حنيفة، بالإضافة إلى أنه أقطع له موضعي «غصيبة» و«المليبيد» ويقعان شمال غـرب مدينة حجر، فجعل مانـع غصيبة هي مقر الحكم له، وبنى له سورًا ثم جعل المليبيد مقرًا للدرعية.

ويعتبر ذلك الحدث، هو الأبرز في أحداث الجزيرة العربية في العصر الأوسط؛ حيث كان مجيء مانع هو البداية لتأسيس دولة السعودية الأولى.

في ذكرى يوم التأسيس .. كيف تأسست الدرعية بداية الدولة السعودية الأولى؟

تأسيس الدولة

كان الإمام محمد بن سعود، هو النواة التي بدأ معها بناء دولة توحد العرب في شبه الجزيرة؛ إذ قام بتأسيس الدولة وذلك انطلاقًا من الدرعية على مرحلتين الأولى «1139 -1158هـ / 1727-1745م».

 

وجاءت من أجل توحيد شطري الدرعية، الأمر الذي جعلها تحت راية واحدة، وهذا بعد أن كان الحكم متفرقًا في مركزين.

بالإضافة إلى العمل على تقوية مجتمع الدرعية عن طريق الاهتمام بكل ما يتعلق بالشؤون الداخلية، وكذلك من أجل الاستقلال السياسي، بجانب عدم الولاء لأي قوة، فيما كان هناك بعض بلاد نجد تدين بالولاء للزعامات الإقليمية.

 

وقام الإمام محمد بن سعود، بمناصرة الدعوة الإصلاحية التي كان ينادي بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب؛ حيث اختار الدرعية بسبب قوتها واستقلالها من أجل نصرة الدعوة وحمايتها.

كذلك، دعا الإمام محمد، عددًا من البلدات الأخرى من أجل الانضمام للدولة السعودية الموحدة؛ حيث استطاع أن يحتوي زعاماتها لتوحيد الدولة.

وجاءت المرحلة الثانية في الفترة من «1159 -1179هـ / 1746-1765م»؛ حيث تمثلت في بداية حملات التوحيد وكذلك توليه الإمام محمد بن سعود القيادة.

وخلال تلك المرحلة، تم توحيد أغلب منطقة نجد وانتشار أخبار الدولة، بالإضافة إلى القدرة على تأمين طرق الحج والتجارة، من أجل أن تصبح دولة آمنة، وذلك مع التصدي للكثير من الحملات التي سعت للقضاء على الدولة في بدايتها.

[caption id="attachment_171380" align="aligncenter" width="739"]في ذكرى يوم التأسيس .. كيف تأسست الدرعية بداية الدولة السعودية الأولى؟ ذكرى يوم التأسيس[/caption]

اقرأ أيضًا: «لبسنا يوم بدينا».. ما هي أزياء يوم التأسيس التراثية للرجال والنساء؟