في اليوم العالمي للسعادة.. 10 أطعمة تُحسن الحالة المزاجية

يحتفل العالم اليوم الأربعاء، بذكرى اليوم العالمي للسعادة.

ولكون الطعام أحد مُسببات السعادة لدى البشر، تُقدم "الجوهرة"، 10 أطعمة تُحفز الجسم على إفراز هرمونات تحسّن الحالة المزاجية والنفسية.

1-الموز

تحتوي فاكهة الموز على مركبات كيمائية طبيعية تعزز الشعور بالسعادة، والثقة بالنفس.

الموز: يحتوي على مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقة بالنفس.

2- الشوكولاتة

تعد الشوكولاتة غنية بمادة الكافين، والتي تعتبر منشطًا قويًا للجهاز العصبي بالكامل، مايعزز من الإحساس بالسعادة والهدوء، وتساعد المواد السكّرية في الشوكولاتة على رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

3-المأكولات البحرية

كشفت دراسات حديثة أن الأشخاص الأكثر تناولًا للمأكولات البحرية يشعرون بالسعادة، مقارنة بغيرهم .

وأرجعت الدارسة هذا الشعور لكثرة تناولهم الأسماك المحتوية على عنصر أوميجا الذي يعزز الشعور بالاسترخاء والراحة.

4-السبانخ

تحتوي خضر السبانخ على عنصر حامض الفوليك، الذي يحارب القلق والتوتر، مايعزز الشعور بالسعادة.

5-الطماطم

تحتوي الطماطم على مركب اللايكوبين، الذي يمنحها لونها الأحمر اللامع، ويعد علاجًا فعالًا في محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما يمنع تشكيل المركبات الالتهابية في الدماغ التي ترتبط بالكآبة، وتحتوي الطماطم على محسنات أخرى للمزاج، مثل حامض الفوليك والمغنيسيوم والحديد.

6-البنجر

ويعتبر البنجر مصدرًا جيدا لفيتامين "ب"، الضروري لعمل الذاكرة، وحس الفكاهة، والقدرة على إيجاد المعلومات بسرعة ومعالجتها. ويحتوي البنجر على مركب betaine أيضًا، وهو مركب يفرزه الدماغ لمحاربة الكآبة طبيعيًا.

7- الثوم

الثوم غني بمعدن الكروم، الذي يؤثر على زيادة معدّل إفراز هرمون serotonin، المعروف بأنه المادة التي تجلب الإحساس بالسعادة.

8-الفلفل الحار

يعد الفلفل الحار من بين المواد التي تجلب السعادة؛ كونه يحتوى على مادة capsaicin، والتي تساعد في إذابة الدهون في الدم، وإنتاج الدماغ مركبات endorphin التي تعمل على تهدئة الأعصاب.

9-العسل

يحتوي العسل على الكثير من المواد التي تحسّن المزاج العام، وتعزز الشعور بالسعادة، كما أنه يحتوي على كفيتامينات بـ، وحامض الفوليك، والحديد، والمنجنيز و181 مركبًا حيويًا مختلفًا.

10-الكرز

يسميه أطباء الغرب بالأسبرين الطبيعي، وتشير الدراسات إلى أن تناول الكرز يمنح شعورًا كبيرًا بالسعادة.