في اليوم العالمي لذوي الإعاقة 2023.. انتبهِي لهذه العلامات مع طفلك

بالتزامن اليوم العالمي لذوي الإعاقة 2023، يجب على الأمهات أن تلاحظ أطفالهم جيدًا، وذلك عند ظهور عدد من علامات المحددة في وقت مبكر تكشف أن طفلهم يعاني من إعاقة.

ويحتفي العالم اليوم الأحد الموافق 3 ديسمبر باليوم العالمي لذوي الإعاقة، وذلك من أجل التوعية بمشاكلهم وضمان حقوقهم وتيسير لهم الكثير من الأعمال. ويجب العلم أنه يتطلب اكتشاف الإعاقة لدى الطفل المراقبة بشكل مستمر ودقيق للسلوك الخاص به بجانب معالم نموه ومهارات التواصل.

وعلى الرغم من أن كل طفل فريد من نوعه، ولكن هناك مجموعة من العلامات المشتركة التي تشير وتكشف الحاجة للتقييم. كما يلعب الآباء والأمهات دورًا مهمًا في معرفة هذه العلامات في وقت مبكر لضمان الدعم وطريقة التصرف في الوقت المناسب من أجل نمو طفلهم.

علامات تدل أن طفلك من ذوي الإعاقة

وهناك عدد من العلامات التي تكشف لكِ أن طفلك من ذوي الإعاقة، ويجب الانتباه له، وذلك وفقًا لموقع «times India». وإليك هذه العلامات:

المهارات الحركية الدقيقة والإجمالية

يجب على الآباء القيام بتقييم المهارات الحركية لطفلك. وذلك لأنه من الممكن يتطلب التأخر في المهارات الحركية الدقيقة كالإمساك بالأشياء أو المهارات الحركية الإجمالية كالمشي الاهتمام والتدخل لاستشارة الطبيب.

المعالم التنموية

ومن المهم أن تتبع الأمهات معالم طفلها كالمشي والتحدث والتفاعلات الاجتماعية. فمن الممكن يكون التأخير في تحقيق تلك المعالم من المؤشرات التي تكشف وجود مشاكل تنموية.

تراجع المهارات

يجب أن تكوني متيقظة بشكل جيد في حالة أي تراجع في المهارات التي اكتسبها طفلك. وفي حالة إذا فقد طفلك تلك القدرات التي كانت لديه سابقًا، فهنا من الممكن يكون علامة على تواجد مشكلة أساسية عليك معالجتها أو استشارة الطبيب.

التفاعلات الحسية

من الممكن أن يظهر الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة حساسيات لبعض المحفزات الحسية. لذلك عليكِ الانتباه إلى ردود أفعالك وذلك تجاه الأضواء والأصوات والملمس والروائح.

كما أنه من الممكن يكون النفور الشديد أو البحث عن تجارب حسية محددة هي مؤشرًا على تحديات المعالجة الحسية.

مهارات التواصل

من الأمور المهمة أيضًا الانتباه على قدرات التواصل المتواجدة لطفلك. ومن الممكن تكون محدودية الكلام أو غيابه، وأيضًا صعوبة الفهم أو التعبير عن نفسه. بالإضافة إلى التحديات في التفاعلات الاجتماعية، هي عبارة علامات حمراء يجب الانتباه عليها.

الأنماط السلوكية

كما يجب مراقبة سلوك طفلك في المنزل وأيضًا في البيئات الاجتماعية. وذلك لأن السلوكيات غير العادية  كالحركات المتكررة، أو التركيز بشدة على أمور معينة. وأيضًا صعوبة التكيف مع التغييرات من الممكن تشير إلى الحاجة لمزيد من التقييم.

التفاعلات الاجتماعية

على الأم أن تنتبه كيف يتفاعل طفلها مع الآخرين. فمن الممكن لديه صعوبة  في تكوين صداقات. بالإضافة لملاحظته في حالة عدم الاهتمام باللعب مع الأقران، أو التحديات في فهم الإشارات الاجتماعية. وكذلك في حالة وجود علامات على مشاكل في النمو الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: في يومهم العالمي.. كيف تتعاملين مع طفل متلازمة “داون”؟