فوق الستين .. كيف تستعيدين شبابك بعد الـ60؟

تعتقد معظم السيدات أن بلوغهن سن فوق الستين يعني توقف الحياة والبعد عن الاستمتاع بها؛ ليكون المنزل هو ملجأهن الأول والأخير.

فوق الستين

ويقتل هذا التفكير الأمل بداخلهن ويجعلهن أكثر عرضة للاكتئاب والإصابة بالأمراض المصاحبة لملازمة المنزل، وعدم المشاركة في أي نشاطات.

كبار السن

ولكن اعلمي جيدًا أنه طالما تحيين فالوقت لم ينته أبدًا، لذا نقدم لكِ عدة نصائح لاستعادة شبابك بعد سن الستين:

1- المشى

المشي يُعيد الحيوية والنشاط إلى الجسم ويُنشط دورته الدموية؛ لذا احرصي على المشي بشكل متواصل ساعة يوميًا على الأقل.

2- تنظيم ساعات النوم

النوم والاستيقاظ مبكرًا يساعدان في تنشيط الذاكرة والعقل، ويزيلان الإجهاد ويُعطيان شعورًا بالطاقة؛ ما يجعلك أكثر نشاطًا وحركة.

3- ممارسة الرياضة

احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة باستمرار؛ بحيث لا تقل عن مرة أسبوعيًا؛ فالرياضة تشعرك بالشباب الدائم مهما تقدم العمر.

4- تجنب المنبهات

على قدر المستطاع، احرصي على التقليل من تناول المنبهات خاصة «القهوة والشاى»؛ ما يساعدك في الشعور بالهدوء النفسي ويبعدك عن التوتر.

5- نظام غذائي صحي متكامل

لا يتوقف ابتاع نظام غذائي صحي على خسارة الوزن فقط، بل يحافظ على شباب الجسم والحصول على جسم صحي خالي من الأمراض مهما كان عمرك.

ويُفضل أن يحتوي النظام الغذائي على كميات كبيرة من أكل الخضراوات الطازجة والفواكه، مع الابتعاد عن السكريات والنشويات والدهون.

6- الفحص الطبي

لا تهملي الفحص الطبي المستمر على الأقل مرة كل شهر أو شهرين؛ ما يحميك من الإصابات والأمراض المفاجئة والتي قد يتم اكتشافها مؤخرًا.
7- القراءة
يساعدك القراءة والتطلع والمعرفة ومتابعة الأحداث اليومية، في تكوين شخصيتك ورأيك الخاص ويعطيك ثقة في الحوار والمشارك في المجتمع.
8- السفر
يُعرف أنه في السفر سبعة فوائد، منها إعادة الشباب والحيوية والهدوء والراحة النفسية؛ لذا احرصي على السفر مرة في الشهر لمشاهدة البحر أو أي مكان تفضلينه.

اقرأ أيضًا: فوق الستين.. الرياضة مفتاح الصحة الجيدة لمرضى الشلل الرعاش