فوق الستين.. أسباب تورم القدمين عند كبار السن

يوجد العديد من أسباب تورم القدمين لدى كبار السن، خاصة من هم فوق الستين عامًا، إلا أن الكثير لا يعلمون هذه الأسباب، وطرق التعامل في حالات التورم المختلفة.

ويُصاب العديد بالتورم في القدمين في الفئات العمرية المختلفة؛ إلا أن الأمر يزيد بالطبع لدى من هم فوق الستين؛ لذلك نوضح في السطور التالية أسباب تورم القدمين عند كبار السن.

أسباب تورم القدمين لدى كبار السن

هناك أسباب لتورم القدمين، بعضها طبيعي نظرًا لتقدم العمر والآخر ناتج عن إصابات، وهي كالتالي:

تخزين المياه في الجسم

يرجع تورم القدمين لدى كبار السن؛ بسبب تخزين المياه في الجسم، وهو ناتج عن عدم تناول الكميات الكافية من المياه التي يحتاج لها الجسم؛ لذلك يحتفظ الجسم بأي كمية من المياه تدخل إليه.

اقرأ أيضا .. فوق الستين.. الفرق بين الخرف والزهايمر.. أعراض وأسباب

مع مرور الوقت يؤدي هذا الأمر إلى أن تتجمع هذه المياه داخل الجسم؛ ما ينتج عنه تورم القدمين.

ويمكن حل هذا الأمر من خلال تناول كميات كبيرة من المياه والتي يحتاج لها الجسم؛ ليتمكّن من إخراج الزائد منها وعدم التخزين.

جروح وإصابات كبار السن

تعرض كبار السن للإصابة بالطبع يختلف عن الصغار، فأي التواء في العضلات أو تمزق في الأربطة يؤدي إلى انتفاخ وتورم، وعند الإصابة بذلك يجب عمل الإجراءات المناسبة لعلاج هذه الجروح؛ لأنّ الكبير في السن جسمه يكون أضعف ولن يكون قادرًا على الالتئام.

التهاب في مفاصل الجسم

ويعد التهاب المفاصل من بين أسباب تورم القدمين، وهي حالة يتعرض لها كبار السن بشكل كبير، خاصة عند الإصابة بالروماتيزم أو التعرّض لأي صدمة للقدمين.

النقرس:

تؤدي أيضًا إصابة كبار السن بالنقرس إلى تورم القدمين، وينتج من تراكم حمض اليوريك في السوائل الموجودة في الجسم، ويحدث النقرس عند تناول أطعمة معينة.

الجلوس لفترات طويلة

يجلس بالطبع كبار السن لفترات كبيرة في هذه المرحلة العمرية ولا يتحركون كثيرًا وهو ما يزيد من أوزانهم؛ لأنّهم يتناولون الأطعمة دون حرقها من خلال الحركة؛ مّا يؤدّي إلى حدوث ورم في القدمين.

اضطراب الأوعية الدموية

يُصاب كبار السن باضطراب في الأوعية الدموية، والذي ينتج عن تعرض هذه الأوعية لأمر غير طبيعي كالإصابة بالجلطات، التي تؤدّي إلى عدم وصول الكمية اللازمة من الدم إلى القدمين، وتورمها.

أمراض كبار السن

وبوجه عام يصاب كبار السن بعدد من الأمراض المختلفة التي تؤدي لخلل في وظائف الجسم الذي يصبح غير قادر على أداء وظائفه بالشكل الطبيعي، كالضغط والسكر وغيرهما من الأمراض.