متلازمة "غروب الشمس".. اكتئاب يرافق كبار السن في فترة المساء

يعد مرض متلازمة الصن داون "sun down" أو الغروب أو متلازمة "غروب الشمس"، أحد الحالات النفسية التي تصيب كبار السّن فوق الستين، وتسبب العديد من التغيرات الجذرية بشخصياتهم.

وترتبط الحالة المرضية بغروب الشمس، حيث تبدأ أعراضها في الظهور على المصابين بها، خلال وقت الغروب بالتحديد، ويبدأ المريض في الشعور بهلاوس سمعية وبصرية، وتتفاقم حالته لدرجة قد تؤدي إلى إلحاق الضرر بجسده.

ويقول الدكتور جمال فرويز؛ استشاري الطب النفسي، في تصريح خاص لـ"الجوهرة"، إن متلازمة غروب الشمس تُصيب كبار السن بحالات من الهذيان، وقد تتسبب بحالات من الوساوس والضلالات، والهلاوس السمعية والبصرية، وقد يلحق الشخص أذى بنفسه.

وشدد استشاري الطب النفسي، على أن متلازمة "غروب الشمس"، تُعد من بين الأمراض النفسية التي تصيب كبار السن دون سواهم، مرجعًا أسباب الإصابة بهذا المرض؛ لحدوث قصور في الدورة الدموية بالجسم، مشيرًا إلى أن المرض يصيب في أغلب الأحيان المرضى الذين يعانون من حالات الزهايمر.

وحدد "فرويز" عدة أنشطة ومهام تسهم في الحد من الإصابة بنوبات متلازمة "غروب الشمس"، من بينها الحرص على القيام بعمل روتيني ثابت، مشيرًا إلى أن حرص كبار السن على أداء عمل روتيني من شأنه تنشيط ذاكرة كبار السن، وخاصة من يعانون من مرض الزهايمر، وبالتالي التقليل من الإصابة بنوبات متلازمة غروب الشمس.

وكشف استشاري الطب النفسي أن مراقبة الأطعمة التي يتناولها المريض له أكبر الأكثر على تجنب الإصابة بتلك النوبات، مشددًا على ضرورة تجنب المريض للمشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتلك التي تستخدم كميات كبيرة من السكر، خاصة في وقت الغروب.

ولفت استشاري الطب النفسي، إلى أن تقليل الضوضاء بحجرة المريض، وإيقاف عمل أجهزة التلفاز والمذياع، تعد أن العوامل المساعدة على علاج مريض متلازمة غروب الشمس، مشيرًا إلى أنه من المفضل أن يتم تقليل الزيارات للمريض، خاصة خلال المساء.

وشدد استشاري الطب النفسي، على ضرورة عرض الحالة باستمرار على الطبيب المعالج؛ لوصف الأدوية الملائمة لحالة المريض، مشيرًا إلى أن بعد حالات الصن داون، تكون مرتبطة في بعض الأحيان بالاكتئاب، ويمكن لأدوية علاج الاكتئاب التخفيف من حدة الإصابة بالمتلازمة.

ونصح فرويز مرضى متلازمة "صن"، بتناول الفيتامينات، والمكملات الغذائية، تحت إشراف طبيب، مشيرًا إلى أن بعض المصابين بالمتلازمة يتحسنون حال انتظامهم في تناول المكملات الغذائية، والفيتامينات تحت إشراف الطبيب، محذرًا من تناول المكملات الغذائية أو العقاقير دون استشارة الطبيب.