فوائد وغذاء.. حليب الإبل يحسن صحة الجهاز الهضمي

يمتلك حليب الإبل، فوائد  غذائية لا حصر لها للإنسان، إذ يعد محفزًا طبيعيًا لنمو البكتيريا الصحية في الأمعاء المنوطة بتسهيل عملية الهضم، كما يعمل على تحسين صحة جهاز الهضمي والمناعة العامة.

ويتكوّنُ من حوالي 3.1% بروتين، و4.4% سكر اللاكتوز، و0.79% معادن، ويحتوي على حوالي 11.9% مواد صّلبة، وهي نسبة تُعتبر قريبة لنسبة مجموع المواد الصّلبة في حليب الأم، وتتراوحُ نسبةُ الماء في حليب الإبل ما بين 84-90%، وتختلفُ هذه النّسبة باختلاف وفرة ماء الشّرب للنّاقة.

تستعرض مجلة "الجوهرة"، من خلال هذا التقرير، فوائد حليب الإبل لصحة وجسم الإنسان..

  • يعزز البكتيريا المعوية النافعة (بروبايوتيك)، ويحد من خطر الإصابة بمرض القلب التاجي، ويحفز الجهاز المناعي، ويساعد الجسم في معالجة الحديد.
  • يعد حليب الإبل، مصدرًا جيدًا للبروتين؛ إذ يحتوي كل نصف لتر على 10 جرامات من البروتين، مما يعمل على تقوية العضلات، كما أنه يحتوي على دهون أقل بنسبة 50 ٪ من الدهون المشبعة في الحليب كامل الدسم.
[caption id="attachment_63430" align="alignnone" width="997"]حليب الإبل صورة أرشيفية[/caption]
  • يحتوي حليب الإبل، على نسبة عالية من الكالسيوم؛ إذ يوفر 30٪ من القيمة اليومية لكل وجبة، مما يساعد على بناء عظام سليمة.
  • يعتبر حليب الإبل، من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية، لاحتوائه على اللاكتوفيرين.
  • يحتوي حليب الإبل، على فيتامين B1 (الثيامين)، مما يوفر لك 70 ٪ من القيمة اليومية الموصى بها لكل وجبة. قد يساهم فيتامين ب 1 في الحفاظ على وظائف الدماغ؛ مما يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.
  • يساعد حليب الإبل، في الحفاظ على مستوى صحي لضغط الدماغ؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لاحتوائه على البوتاسيوم والفوسفور.
اقرأ أيضًا:3  طرق لاستخدام «الثوم» في علاج التهابات الأذن