فوائد تمارين التنفس للحامل.. هل تسهل الولادة الطبيعية؟

تمارين التنفس للحامل، تعد من أفضل أنواع التمارين التي يمكن للسيدة الحامل ممارستها بسهولة جدًا، ودون بذل مجهود إضافي يؤثر في صحتها وصحة جنينها، لتمنحك تجربة حمل ممتعة وأكثر صحة.

وتعتبر تمارين التنفس من التمارين المفيدة جدًا خلال فترة الحمل خاصة الشهور الأخيرة منه؛ حيث تسهل عملية الولادة الطبيعية وتقلل من الألم المصاحب لها.

كما أنها تعمل على تقليل الشعور بالتوتر والقلق المصاحب لفترة الحمل، ولا تسبب أي ضرر للجنين بل تساعد على وصول الأكسجين إلى الأم بشكل أفضل.

فمع فترة الحمل تتغير معدلات التنفس لدى السيدة الحامل؛ حيث إنه خلال الثلث الأول من الحمل يرتفع الحجاب الحاجز الفاصل من القلب والرئتين بمعدل سنتيمترات.

بالإضافة إلى ارتفاع نسب هرمون البروجسترون، والذى يسرع من ضربات القلب، بالتالي تشعر الحامل بصعوبة في التنفس، في حين تساعدك تمارين التنفس على تخطيه.

فوائد تمارين التنفس للحامل

فوائد تمارين التنفس للحامل

1- التقليل من الشعور بالقيء والغثيان الصباحي المصاحب للفترة الأولى من الحمل. 2- إمداد الأم بالأكسجين اللازم لصحتها وصحة جنينها. 3- كما تخلصك من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر. 4- كذلك تمنحك نومًا هادئًا ومريحًا في الليل. 5- تعمل على الحد من آلام المخاض وتسهيل الولادة الطبيعية. 6- علاوة على مساعدتها على راحة العضلات والمفاصل من آلالام .

7- تحسين الدورة الدموية وحصول جسمك على الكمية التي يحتاجها من الأكسجين.

[caption id="attachment_152752" align="aligncenter" width="1600"]تمارين التنفس للحامل تمارين التنفس للحامل[/caption]

تمارين التنفس للحامل

وتقدم «الجوهرة» بعض تمارين التنفس التي يمكن للحامل ممارستها بسهولة؛ للاستماع بفترة حمل هادئة ومريحة، كالتالي..

- التنفس من المعدة

يعد من أفضل أنواع تمارين التنفس التي يمكنك ممارستها خلال الحمل بأمان، ويمكنك القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس في مكان مريح مع ثني الساقين ومحاولة التنفس بعمق من خلال أخذ الشهيق من الأنف وإخراجه من الفم .

- تمارين يوجا التنفس

يساعدك هذا التمرين على استنشاق الأكسجين بشكل أفضل؛ مما يحسن التنفس ويمنحك الشعور بالراحة ويعمل على التقليل من التوتر.

ويمكنك القيام بهذا التمرين من خلال التنفس من الأنف مع غلق الفم في معظم الأوقات، وعندما تتنفسين سوف يحدث صوت قوى فى أنفك وعندما تخرجين الزفير من الحنجرة أخرجي صوتًا منه.

قد يهمك: تمارين اليوغا المناسبة للحامل.. كيف تمارسها؟

- التنفس من الصدر

لا تختلف هذه التمارين عن تمارين التنفس للحامل من المعدة؛ حيث تتم بنفس الطريقة، لكنها تعمل على جعل عضلات الجسم تسترخي مما يشعرها بالراحة.

- التنفس الدائري

يعتمد هذا التمرين على استخدام الرئتين لأقصى قدر ممكن؛ مما يساعدك في الحصول على تناغم مع إيقاع التنفس، ويعد مثاليًا لاسترخاء العضلات المؤلمة.

وللقيام به، ضعي إحدى يديك على بطنك والأخرى على صدرك، ثم اثني ركبتيك، كرري التنفس العميق من ثماني دورات إلى عشر، وخلاله ستلاحظين تناغمًا بين حركة بطنك وصدرك، مثل الموجة الدائرية.

شاهدي أيضًا: لتوسيع الحوض.. تمارين رياضية للحامل في الشهر التاسع