تمارين اليوغا المناسبة للحامل.. كيف تمارسها؟

تبحث الكثيرات عن تمارين اليوغا المناسبة للحامل، باعتبارها من التمارين السهلة، التي لا تتطلب مجهودًا كبيرًا مقارنة بالتمارين الأخرى.

ولا تعرف المرأة الحامل، ما هو التمارين الأمثل لها من بين 100 نوع من تمارين اليوجا؛ حيث تتضمن بعض التمارين حركات سريعة ومكثفة، ومنها ما يعتمد على حركات راحة واسترخاء.

تمارين اليوغا المناسبة للحامل

وتستعرض «الجوهرة» تمارين اليوغا المناسبة للحامل وكيفية ممارستها.

يمكن للمرأة الحامل ممارسة "الهاثا يوغا"، ويعتمد على مكونيْن أساسييْن هما: التنفس ووضعية الجسم.

ويشتمل تمارين "الهاثا يوغا"، على تمارين جسدية وضبط التنفس والاسترخاء، بهدف خلق تناغم الجسم والعقل مع البيئة المحيطة.

وتمرين الهاثا يوغا هو سلسلة من الوضعيات التي تؤديها الحامل بالتزامن مع التنفس، بحيث تسمح بتدفق الطاقة الداخلية بحريّة وتعطي الشعور بالنشاط.

وهذه الوضعيات تتطلب التوازن بين القوة والمرونة، ويجب ارتداء ملابس فضفاضة وتوفير حصيرة اليوجا والقليل من المثابرة للنجاح في التمارين.

كيف تمارس الحامل اليوغا إذا؟ الثلث الأول من الحمل: يمكنك في هذه الفترة الاعتماد فقط على تمارين التأمل والاسترخاء والتنفس وتمارين الاستطالة.

الثلثي الثاني والثالث:  بعد الأسبوع الخامس عشر، يسمح بممارسة اليوغا شريطة أن يكون بإشراف مدربة متخصصة (يوغا للحوامل)؛ لأن بعض وضعيات اليوغا تحتاج إلى تعديل؛ لتتناسب مع احتياجاتها؛ لتكون بأمان بحسب ظروفها الصحية.

محاذير أثناء ممارسة اليوغا للحامل على الرغم من أن اليوغا من التمارين الآمنة؛ إلا أنه عليكِ الحذر عند ممارستها، خاصة إذا تعرضتي لحالات إجهاض مسبقًا.

احترسي من اتباع الوضعيات المعقدة والمقلوبة، وحركات الالتواء أو الاستلقاء على البطن، أو حبس النفَس أو أخذ النفَس العميق، أو الوقوف لفترات طويلة، والأهم التركيز على اختيار مدربة مؤهلة بشكل جيد.

 

اقرأ أيضًا..4 أخطاء شائعة تضر بشرتك بدلًا من العناية بها