فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل.. تحميه من مرض شائع

قد تبتعد بعض السيدات عن الرضاعة الطبيعية وتلجأ إلى الحليب الصناعي، معتقدين أنه يحتوي على فوائد ومعادن أكثر للطفل وأن هذه الرضاعة تضر بالأم، ولكن هذا الأمر خاطئ تمامًا.

فوائد الرضاعة الطبيعية

ولا تتوقف فوائد الرضاعة الطبيعية عند الطفل فقط، بل تعود بالكثير من الفوائد الصحية على الأم والطفل معًا، خاصة الأطفال الذين يولدون مبكرًا «المبتسرين».

وأكدت العديد من الدراسات أن حليب الأم يحمي الأطفال المولودين مبكرًا من خطر يهدد حياتهم ويحميهم على المدى البعيد؛ إذ يُخفض خطر إصابتهم بتلف القلب الشائع بين الرُضع المبتسرين.

فوائد الرضاعة الطبيعية

وأوضحت دراسة تم إجراؤها بالتعاون مع كلية الجراحين الملكية البريطانية وجامعة أوكسفورد وكلية طب هارفارد، أن الرضع المبتسرين الذين ولدوا قبل الأسبوع الـ37 يكون قلبهم أضعف وضخ الدم ضعيفًا.

وكشفت نتائج الدراسة عن أن الأطفال الذين اعتمدوا على تركيبات الحليب الاصطناعية كانت حجيرات القلب لديهم أصغر من المعتاد، مقارنة بالذين اعتمدوا على الرضاعة الطبيعية.

فوائد حليب الأم

يُعد حليب الأم أنسب وأفضل غذاء للطفل؛ لاحتوائه على جميع المكونات الغذائية بالكميات التي يحتاجها طفلك خاصة في أول 6 أشهر، كما أنه سهل الهضم.

ويمتاز حليب الأم باحتوائه على عوامل النمو؛ إذ يحتوي على مستويات عالية من عوامل النمو والإنزيمات والأجسام المضادة والخلايا الجذعية.

وأكد الباحثون أن حليب الأم له تأثير وقائي كبير في هيكل القلب نفسه ويعزز من صحته؛ نظرًا لأنه غني بالأجسام المضادة التي تنتقل من الأم إلى الطفل.

وهو يعزز من صحة الجهاز المناعي الذي يكون ضعيفًا لدى الطفل المبتسر، ويقلل من الإصابة بالالتهابات، فضلاً عن أنه يساعد في تنظيم الهرمونات.

 الرضاعة الطبيعية

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل

وتتمثل أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم، في التالي: 1- حمايته من المغص المعوي وتسهيل هضم الدهون. 2- وقايته من الإصابة بالأمراض ومساعدته في الشفاء بسرعة أكبر. 3- يقلل من خطر إصابته بالحساسية. 4- يقوى من قدرتهم العقلية على المدى البعيد. 5- يوفر له مزيجًا من العناصر الغذائية بكميات مناسبة لكل وجبة. 6- يحميه من الإصابة بالسمنة المفرطة والحساسية والربو وداء السكري. 7- يساعد في نمو فم الطفل وأسنانه وفكيه.

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

وبالطبع تعود هذه الرضاعة على الأم أيضًا، ولها العديد من الفوائد التي تتمثل في: 1- توليد نوع من العلاقة العاطفية والنفسية بين الأم والطفل. 2- تتسبب الرضاعة الطبيعية في إفراز هرمون الحب الأوكسيتوسين. 3- تعد غذاء نفسيًا للأم والطفل الرضيع. 4- تساعد في التأقلم مع الأمومة. 5- تعتبر وسيلة طبيعية لمنع الحمل. 6- تساعد الرحم في العودة إلى حجمه الطبيعي بصورة أسرع. 7- تساعد في تعزيز صحة الأم وتعافيها.