فوائد الثوم للقلب.. يحمي من تصلب الشرايين

تتعدد فوائد الثوم للقلب والحماية من العديد من الأمراض المرتبطة بالقلب والشرايين، بسبب احتوائه على عناصر هامة يحتاجها الجسم.

فوائد الثوم للقلب

ويعد الثوم من النباتات العشبية التي تتميز برائحة قوية ونفاذة.

ويتم استعماله للوقاية من عدد من أمراض السرطان مثل «القولون، والثدي و الرئة» من أجل علاج الحالات التي تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.

كما يشكل الثوم أحد البدائل الطبيعية التي تساهم في تنظيم عمل القلب؛ بعد امتصاصه من قِبل الجهاز الهضمي.

غير أنه يحفز إفراز إنزيمات مفيدة لمرضى القلب وتصلب الشرايين.

ذلك يساهم في تقوية عضلة القلب، بالإضافة إلى سيولة الدم مع تجنب الجلطات، إذا كانت في الأوردة أو الشرايين.

اقرأ أيضًا: «استشاري» يحذر: الغضب يرفع احتمالية الإصابة بجلطة القلب

وفي هذا السياق، تقدم «الجوهرة» فوائد الثوم للقلب في الحماية من الأمراض المتعلقة به.

فوائد الثوم للقلب .. يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين

فوائد الثوم للوقاية من أمراض القلب

  • يعمل الثوم على الحماية من إمكانية ارتفاع الكولسترول في الدم، وهو أحد فوائد الثوم للقلب؛ حيث يعرف الكولسترول بأنه مادة شمعية توجد في الدم، والتي يحتاج الجسم إليها من أجل بناء خلايا صحية، لكن ارتفاع مستويات الكولسترول، يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك فإن مكملات مستخلص الثوم تعتبر عاملًا أساسيًا في خفض مستويات الكولسترول المرتفعة، بسبب امتلاكها مضادات الأكسدة، الذي يسبب انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم الانقباضي وأيضًا الانبساطي. كما يحتوى الثوم على كبريتيد الهيدروجين، الذي يساهم في خفض مستويات ضغط الدم، مما يؤدي للحفاظ على صحة القلب.
  • يعد القلب هو محرك الجسم الرئيسي، لأن عدم انتظام الضغط، قد يؤثر في الجسم بالكامل، مايؤدي لاختلاله، ويمكن القول إن الثوم من أهم البدائل الطبيعية التي تساهم في الحماية من ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي الحماية من تصلب الشرايين.
  • علاوة على ذلك، يساهم مستخلص الثوم الذي يمتلك مركب ثنائي كبريتيد ثنائي الآليل، في منع تراكم الصفيحات الحادة في الشرايين التاجية الضيقة، الأمر الذي يسبب انسدادًا تامًا فيها؛ مما يؤدي لحدوث احتشاء عضلة القلب، والإصابة بأمراض كالانصمام الخثاري.
فوائد الثوم للقلب .. يحمي من أمراض القلب وتصلب الشرايين
  • أكدت عدد من الدراسات، أن الثوم مفيد في منع تجلط الدم، في حالة تم تناوله نيئًا، كذلك يقل تأثيره في حال تم سلقه.
  • كما يساهم الثوم في تنشيط عمل القلب بشكل كبير؛ حيث يساعد على الحماية من الجلطات التي قد تصيب القلب مع تقدم السن، كذلك يمنع تكتل الصفائح الدموية التي تؤدي للجلطات.
  • يعمل فيتامين سي C الموجود في الثوم، كأحد مضادات الأكسدة التي تعمل على حمايته من تكسر جدران الأوعية الدموية، التي تسبب مضاعفات خطيرة في القلب.
  • علاوة على ذلك، فإن الكبريت الذي يوجد في الثوم، يمنع انسداد الأوعية الدموية، أيضًا يبطئ تصلب الشرايين.
 

اقرأ أيضًا: هل عضلة القلب تعود لحالتها بعد تضخمها بسبب ارتفاع الضغط؟ .. «استشاري» يوضح