فعاليات مهرجان العلا للتمور.. بينهم منطقة للأطفال ومسرحاً

تتجه الأنظار الآن نحو فعاليات مهرجان العلا للتمور في نسخته الرابعة؛ يأتي مع مجموعة متميزة من الفعاليات، والمنصات التي تعرض المنتجات المحلية والحرف اليدوية وغيرها.

وقد أطلق الهيئة الملكية لمحافظة العلا المهرجان، ليقام خلال إجازات نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، بجوار سوق المزارعين بالمنشية.

ومن المقرر أن يقدم المهرجان فعالياته المختلفة على مدار 5 عطلات نهاية أسبوع؛ إذ يعد بمثابة تجربة ثقافية زراعية تسهم في تعزيز تنافسية تمور العلا محلياً وإقليميًا. وذلك تحقيقًا للتنمية الاقتصادية عبر قطاع الزراعة في العلا.

كما تشكّل تمور العلا علامة بارزة في مهرجانات التمور السعودية. وذلك بالعمل مع العديد من الشركاء والمؤسسات لتنمية قطاع الزراعة ضمن أهداف التنمية المستدامة للمحافظة وفق أهداف رؤية السعودية 2030.

فعاليات مهرجان العلا للتمور

ويتضمن سوق المهرجان فعاليات متنوعة؛ تشمل منطقة للأطفال، ومسرحًا، وسوقًا بعشرات الأجنحة التي تتيح فرصًا اقتصادية للأسر المنتجة وأهالي العلا، منها أجنحة وأركانًا للتمور ومنتجاتها المتنوعة، والعسل، والنباتات والأزهار، ومنتجات البان العربي، والملابس والأزياء التراثية، والحرف اليدوية. بالإضافة إلى المقاهي والمطاعم.

مواعيد المهرجان 

وفيما يخص مواعيد سوق مهرجان العلا للتمور، فهو يستقبل زواره من الساعة الخامسة مساءً حتى الحادية عشرة مساءً. كما يتوفر تنقل مجاني من السوق وإليه، من المتنزه الشتوي والعزيزية، بدءًا من الساعة 4:30 مساءً، حيث تنطلق رحلة حافلة كل 30 دقيقة.

ويستمر سوق مهرجان العلا للتمور حتى 11 نوفمبر المقبل. فيما يستمر مزاد السوق حتى 28 أكتوبر الجاري في موقع المزاد الجديد بحي العزيزية، بمشاركة أكثر من 150 مزارعاً.

كما تشارك في سوق مهرجان العلا للتمور، بنسخته الرابعة، مؤسسات وجهات حكومية. من أبرزها صندوق التنمية الزراعية والمركز الوطني للنخيل والتمور.

وكان مهرجان العلا للتمور، من خلال مزاده، قد سجّل خلال الأسابيع الماضية نموًا ملحوظًا في المبيعات، بالاستفادة من 2.3 مليون نخلة تحتضنها المحافظة، تنتج نحو 90 ألف طن من التمور. كما تستهدف إيجاد تنافسية لتمور العلا في مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وأيضًا تحقيق "رؤية العلا" في تعزيز دور المملكة لتصبح المصدر الأكبر للتمور على مستوى العالم.

 

اقرأ أيضًا: «معرض التمور الثاني بالرياض» يسوق 400 ألف طن من إنتاج المنطقة