فعاليات سوق البحر الأحمر.. فرصة ثمينة للمواهب وسوق سينمائي واعد

شهد اليوم الثالث من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، انطلاق فعاليات سوق البحر الأحمر بمشاركة صناع الأفلام والمشاريع والعارضين والموزعين ووكلاء البيع والمنتجين والمواهب الفنية.

ومن المقرر أن تستمر فعاليات السوق المقام في فندق الريتز كارلتون بجدة، حتى يوم 5 ديسمبر الجاري؛ حيث يشكل فرصة للمواهب ونقطة تلاقٍ لصناع الأفلام والمشاريع.

سوق البحر الأحمر 2023

كما أن سوق البحر الأحمر يشهد أفضل الإنتاجات التي يحتضنها السوق، ويستقطب الموزعين ووكلاء البيع والمنتجين الذين يسعون إلى تكوين علاقات مهنية داعمة في المنطقة.

كذلك يعبر عن تشكل المشهد السينمائي في المملكة والعالم العربي، من خلال استقطاب الموزعين ووكلاء البيع والمنتجين الذين يسعون إلى تكوين علاقات مهنية داعمة في المنطقة.

علاوة على توفير فرصة للاطلاع على المشهد السينمائي السعودي المتنوع، حيث يتضمن عدة برامج تنموية وداعمة، تشمل:

- سوق المشاريع

يقدم هذا البرنامج 12 مشروعًا من إشراف "معامل البحر الأحمر"، والتي تم تطويرها على مدار العام من خلال سلسلة من ورش العمل المكثفة، التي تم عقدها بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام.

كما سيتم اختيار 4 مشاريع للحصول على الجائزة السنوية للإنتاج من قبل برنامج لودج البحر الأحمر. فيما يتنافس 14 مشروعًا من سوق المشاريع على جوائز نقدية تقدمها لجان تحكيم دولية وتشمل هذه الجوائز: جائزة التطوير وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الإنتاج.

- برنامج البحر الأحمر 360

انطلق برنامج البحر الأحمر 360 الذي يقام على هامش المهرجان ضمن فعاليات سوق البحر الأحمر، اليوم السبت، ويستمر لمدة 4 أيام ليختتم فعالياته في 5 ديسمبر 2023.

ومن المقرر أن يستضيف ندوات ثرية وحوارات ملهمة مع نخبة من خبراء الصناعة ومحترفي السينما الدوليين وصنّاع القرار من جميع أرجاء العالم، لمناقشة واقع المشهد السينمائي الحاضر وتحدّيّاته مع مستقبل السينما والتلفاز في العالم العربي والأفريقي والآسيوي.

كما سيتمكن زوار المهرجان من الانضمام إلى 15 جلسة ملهِمة تغطّي 5 موضوعات رئيسية، وهي:

1- الموهبة والإبداع.

2- الإنتاج والتوزيع.

3- التمويل والاستثمار.

4- التقنية والابتكار.

5- الدعم والإرشاد.

- برنامج الأعمال قيد الإنجاز

كذلك تتضمن فعاليات سوق البحر الأحمر، برنامج عروض الأفلام "قيد الإنجاز" لهذا العام، والتي تم خلاله اختيار 6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، لتعزيز الجودة النهائية الكاملة للأفلام وفرص توزيعها دوليًا.

كما سيتم عرض النسخ الأوليّة لضيوف الصناعة في سوق البحر الأحمر في سلسلة من العروض الحصريّة والخاصّة بحضور كل من المخرج ومنتج المشروع.

ومن هذه الأفلام فيلم "أنيمال" من إخراج إيما بينيستان، وفيلم "الذراري الحمر" من إخراج لطفي عاشور، وفيلم "رجال في الشمس" من إخراج مهدي فليفل.

وستحظى جميع الأعمال التي تم اختيارها ضمن برنامج عروض الأفلام قيد الانجاز بفرصة المنافسة علي جائزة سوق البحر الأحمر المدعومة من صندوق البحر الأحمر، والتي ستمنحها لجنة تحكيم برنامج عروض الأفلام قيد الانجاز.

وتتألف من: جائزة ما بعد الإنتاج في سوق البحر الأحمر بقيمة 30,000 دولار أمريكي، وجائزة لجنة التحكيم لسوق البحر الأحمر بقيمة 10,000 دولار أمريكي.

- فعالية أيام المواهب

يشكل برنامج أيام المواهب فرصة ثمينة للجيل الجديد من صانعي الأفلام الطموحين، من خلال رحلة سينمائية إبداعية في يومين مخصصين لصنّاع الأفلام الطموحين، وذلك خلال يومي 6 و7 ديسمبر 2023.

كما يحتضن البرنامج التطلعات السينمائية ويحول الأحلام إلى حقيقة، عبر برنامج محوري ومنهجي يؤهل صناع الأفلام الطموحين لدخول عالم السينما من أوسع الأبواب.

كذلك يساعدهم على تجسيد أفكارهم إلى مشاريع ملموسة، حيث تجمع أيام المواهب تحت سقفها مخرجين مخضرمين ومنتجين ملهمين ومواهب سينمائية استثنائيّة من جميع أنحاء العالم.

ويأتي ذلك ضمن سلسلة من الحوارات الثريّة وورش العمل وبرامج التوجيه، والتي تعمل جميعها على صقل المواهب وإلهام العقول الإبداعية.

  • علاوة على ذلك، يضتمن سوق البحر الأحمر، جلسات التواصل المصممة خصيصًا للتواصل وتعميق العلاقات بين خبراء الصناعة الإقليميين والدوليين، إضافة إلى منطقة العارضين والتي تعد المكان الأمثل لترويج الأفلام واستضافة الاجتماعات، واكتشاف فرص جديدة للتعاون السينمائي على الصعيد الدولي.
 

اقرأ أيضًا: أفلام تعرض للمرة الأولى في مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2023.. إليك أبرزها