عمى مؤقت.. هذه تأثيرات الحمل على صحة العين

لا تعلم الكثر من السيدات تأثيرات الحمل على أجهزة الجسم، خلال تلك الفترة وبعد الولادة بعضها في إطار التغيرات الجسدية وأخرى هرمونية.

ونسلط الضوء في السطور التالية على تأثير الحمل على صحة العين، وفقًا لموقع "All about vision".

جفاف العين والرؤية الضبابية تؤدي هرمونات الحمل المتصاعدة إلى تغير نوعية وكمية إنتاج الدموع في العين، مما يؤدي إلى متلازمة العين الجافة التي تسبب ألم في العين والشعور بالحرقة والرغبة في حك العين.

غالبًا ما يمكن علاج أعراض جفاف العين بقطرات الدموع الاصطناعية، فضلاً عن الكمادات الدافئة .

التغييرات الانكسارية قد يؤدي الحمل إلى تغير في انكسار العين، وذلك بسبب احتباس الماء بالجسم، والتي ينتج عنه تغيرات في القرنية والسطح الأمامي للعين، مما قد يسبب تغيرات في الرؤية.

سوف تعود الرؤية بشكل عام إلى طبيعتها بعد الولادة، ولا ينصح الأطباء بجراحة العين الانكسارية أثناء الحمل، لأن تغيرات الرؤية تكون مؤقتة في أغلب الأحيان.

 

اقرأ أيضا .. “انتفاخ الوجه واليدين” .. 9 علامات تدل على تسمم الحمل

الصداع النصفي وزيادة الحساسية للضوء يوجد 40% من النساء في سن الإنجاب سوف يعانون من الصداع النصفي في مرحلة ما من حياتهن.

وتعاني الحوامل من الصداع النصفي في الثلث الثاني والثالث من الحمل، لكن الصداع النصفي قد يزداد حدة في فترة ما بعد الولادة؛ بسبب الانخفاض المفاجئ في مستويات هرمون الأستروجين".

وفيما يخص الضوء والحساسية منه وهو يعرف بـ" رهاب الضوء" يعتبر أحد الأعراض الشائعة للصداع النصفي، ويعتمد العلاج في تلك الحالات على مسكنات الألم التآمنة على الأطفال والتي يمكن تناولها في فترة الحمل.

التغييرات في ضغط العين تعاني الحوامل من التغييرات في ضغط العين، فيتراوح ضغط العين الطبيعي على مدار اليوم، عادة ما بين 10 و21 مم زئبق (ملليمتر من الزئبق)، ولكن أثناء الحمل قد يقل ضغط العين.