علامات نقص الحديد بالجسم.. إليك أطعمة لعلاجها

نقص الحديد بالجسم له العديد من الأعراض الجانبية والمشاكل الصحية، التي تؤثر في صحتنا العامة وقدرتنا على أداء مهامنا بنشاط وحيوية.

ويعد الحديد من أهم المعادن والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لنموه وتطوره، كما أنه مسؤول عن صناعة بروتين الهيموجلوبين الخاص بنقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم.

غير أن نقص الحديد، يؤدي إلى الإصابة بعدد من المشاكل الصحية، أبرزها الإصابة بالأنيميا وفقر الدم، وشعور الشخص بالتعب والإعياء الدائم.

علامات نقص الحديد بالجسم

وهناك الكثير من الأعراض التي تكشف عن نقص لعنصر الحديد في الجسم، لكن ليس شرطًا أن تصاب بجميعها.

وفي حال وجود أكثر من عرض من هذه الأعراض، يجب الذهاب إلى الطبيب فورًا؛ حيث سيطلب بعض الفحوصات للتأكد من نسبة الحديد بالدم.

نقص الحديد بالجسم

ومن أبرز علامات نقص الحديد في الجسم، التالي..

1- الدوخة والصداع

نقص الحديد يصاحبه انخفاض في مستويات الهيموجلوبين بالدم، وهي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى الدماغ وباقي أجزاء الجسم.

بالتالي، تقل مستويات الأكسجين الواصلة للدماغ وتتقلص الأوعية الدموية، مما يسبب الضغط داخل الجمجمة وأحيانًا الصداع المتكرر المصحوب بنوبات دوار ودوخة.

2- عدم انتظام ضربات القلب

قد تشعرين بعدم انتظام في ضربات القلب، والشعور بدقات القلب غير الطبيعية، مما يعد مؤشرًا على نقص في الحديد وانخفاض مستويات الهيموجلوبين.

3- ضيق في التنفس

أيضًا، يتسبب نقص الحديد في الشعور بضيق في التنفس، الناتج عن نقص كمية الأكسجين الواصلة إلى مختلف أجزاء الجسم، مع صداع ودوخة مستمرة.

4- تساقط الشعر وشحوب الوجه

كما أنه يتسبب في تساقط الشعر بكثرة؛ حيث ستجدين الكثير من خصلات شعرك تتساقط أثناء الاستحمام أو تمشيط شعرك، ولن تنتهي هذه المعاناة قبل ضبط مستويات الحديد بالجسم.

كما يؤدي إلى شحوب الجلد والأظافر؛ حيث تصبح بشرتك باهتة ويبدو عليها التعب والإعياء، بالإضافة إلى ظهور بعض العلامات البيضاء على أظافرك.

5- برودة الأطراف والضعف العام

كذلك من أبرز علامات نقص الحديد بالجسم، الشعور بالضعف العام والتعب والإرهاق المستمر والشديد، كما تجدين صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية والعادية.

علاوة على الشعور ببرودة اليدين والقدمين بشكل خاص؛ حيث ستجدين حرارة جسمك طبيعية ماعدا الأطراف ستكون أكثر برودة.

6- ضعف الشهية وتناول مواد غريبة

علاوة على الشعور بضعف شديد في الشهية وعدم القدرة على تناول معظم الأكلات التي تفضلينها، خاصة عند الرضع والأطفال والحوامل.

كذلك الرغبة الشديدة في تناول المواد غير الغذائية، مثل «الطين والحجارة» وتُعرف هذه الظاهرة بمصطلح «البيكا».

قد يهمك: طرق علاج نقص الحديد عند الأطفال

نقص الحديد بالجسم

أطعمة لعلاج نقص الحديد

علاج نقص الحديد لا يتوقف على تناول الأدوية فقط، بل يعتمد بشكل أساسي على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، ومنها التالي..

1- العدس

العدس من أشهر البقوليات الغنية بالحديد، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من البروتين والفوليك والمنجنيز والكربوهيدرات المعقدة وفيتامين ب والبوتاسيوم والألياف.

بالإضافة إلى أن العدس من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد خاصة للنباتيين، كذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسمنة ومرض السكري.

2- بذور اليقطين والسمسم

تحتوي على كمية جيدة من الألياف والمغنيسيوم والزنك والكالسيوم والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة والبروتين النباتي.

إلى جانب احتوائها على المركبات النباتية الأخرى، مثل أوميجا 3 وأحماض أوميجا 6 الدهنية، فضلًا عن أنها غنية بالحديد.

3- المكسرات

المكسرات من المصادر النباتية الغنية بالحديد، كما تحتوي على كميات جيدة من البروتين، والدهون الجيدة، والألياف، والفيتامينات والمعادن.

بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والمركبات النباتية المفيدة، ويمكن تناولها بكميات معتدلة.

على سبيل المثال «الكاجو، اللوز، الصنوبر، الفستق، والجوز»؛ حيث تحتوي على كمية كبيرة من الحديد.

4- الخضراوات الورقية

الخضروات الورقية غنية بفيتامين C الذي يزيد من امتصاص الحديد في الجسم، كما أن تناولها يوميًا يزود الجسم بالألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

5- حبوب الكينوا

كذلك تحتوي الكينوا على نسبة عالية من الحديد، فضلًا عن أنها غنية بالنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم والفولات، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

شاهدي أيضًا: استشاري يوضح شروط فاعلية تناول مكمل عنصر الحديد