طلاب جامعة الملك عبدالعزيز يحصدون 41 ميدالية وجائزة بـ«جنيف الدولي للاختراعات»

حصد طلاب وطالبات جامعة الملك عبدالعزيز 41 ميدالية وجائزة أثناء مشاركتهم في معرض جنيف الدولي الثامن والأربعين السنوي للاختراعات.

وعبرت الدكتورة هناء بنت عبدالله النعيم، رئيسة الجامعة المكلفة، عن سعادتها بما حققه طلاب وطالبات الجامعة من إنجاز وابتكار.

وأضافت، أن ذلك يسهم في خدمة المجتمع والارتقاء بالمملكة إلى مصافي الدول المميزة إقليميًا وعالميًا في مجال الإبداع والابتكار.

وأشادت بقطاع التعليم الجامعي وما يحظى به من دعم، الذي عزز من التطور البحثي والعلمي في جميع المجالات، بجان رفع اسم المملكة في المحافل الإقليمية والدولية.

وقام طلاب وطالبات الجامعة بالتتويج أثناء فعاليات بالميدالية الذهبية عن اختراع «كاشف أمراض الدم بالليزر».

كما حصدوا الميدالية الفضية عن اختراع «مانع الميكروبات لمرضى الغسيل الكلوي». وعن اختراع جل مستخلص من سعف النخيل لتوفير مياه الري.

وفازوا بالميدالية البرونزية عن اختراع مظلة السيارات بالطاقة المتجددة، والنظارة الوقائية من الأمراض الحرارية، ومنصة التشخيص الآلي.

وكذلك اختراع حامل القسطرة البولية، ونظام البستنة بالذكاء الاصطناعي، والسرير المضاد لقرح الفراش.

وعن اختراع منقذ: نظام التحذير من الغرق وأمن لبيئة مدرسية آمنة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وتم تكريم طلاب وطالبات الجامعة بجوائز خاصة من الاتحاد الدولي لرابطة المخترعين نظير تميزهم عن اختراع كاشف أمراض الدم بالليزر.

وكذلك عن اختراع جل مستخلص من سعف النخيل لتوفير مياه الري، وعن اختراع منصة التشخيص الآلي.

يشار إلى أن معرض جنيف يعتبر المعرض الأول في مجال الابتكارات والاختراعات، كما يتم ضمن فعالياته التصويت على أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للمخترعين IFIA.

اقرأ أيضًا: جامعة الملك عبدالعزيز بالمركز الـ8 عالميًا في براءات الاختراع