طريقة إضافة الأرملة لابن زوجها كتابع.. «حساب المواطن» يوضح

كشف برنامج حساب المواطن بالمملكة، طريقة إضافة الأرملة لابن زوجها كتابع، من أجل الحصول على الدعم.

وأوضح البرنامج، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس»، طريقة قيام الأرملة بإضافة ابن زوجها كتابع؛ ردًا على الاستفسارات التي جاءت له في هذا الشأن.

طريقة إضافة الأرملة لابن زوجها كتابع

وأشار حساب المواطن إلى أن الابن في هذه الحالة يمكن إضافته كتابع بصلة قرابة «تابع معال». وذلك مع إرفاق المستندات المطلوبة وتتضمن «صك ولاية، أو اثبات احتضان».

وتابع البرنامج، أنه في حالة عدم وجود تابعين؛ فهنا يجب إرفاق مستندات إثبات الاستقلالية باسم المتقدم بالطلب.

وأضاف، أنه ولمعرفة المستندات المطلوبة يمكن للمستفيد زيارة حسابه وتبع «تفاصيل الطلب - إدارة المرفقات».

وقد جاء ذلك، ردا على استفسار ورد للبرنامج من أرملة، مفاده: «إنني مسنة ويسكن معي ابن زوجي المعاق في نفس المسكن هل أستطيع اضافته كتابع بدون الحاجه لعقد إيجار؟».

أسباب التغيير في مقدار الدعم

وكان برنامج حساب المواطن، قد أوضح أسباب التغيير في مقدار الدعم المقدم للمستفيدين؛ إذ يتفاجأ بعض الأشخاص بحدوث بعض التغييرات في قيمة الدعم المقدم لهم من البرنامج.

وكشف عبر حساب خدمة المستفيدين التابع له عبر منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، أن التغير في مقدار الدعم بسبب تطبيق المحددات الجديدة لآلية الاستحقاق المرتبطة بضوابط البرنامج.

وقال في تغريدة له: «عزيزي المستفيد، التغير في مقدار الدعم بسبب تطبيق المحددات الجديدة لآلية الاستحقاق المرتبطة بضوابط البرنامج.. وتختلف قيمة الدعم ما بين الأسر بناء على تركيبة الأسر وإجمالي دخلها».

وأشار الحساب إلى أنه من الممكن معرفة قيمة الاستحقاق عبر الحاسبة التقديرية.

وجاء هذا ردًا على تساؤل ورد إلى البرنامج من قبل أحد المستفيدين بشأن نقص المبلغ الوارد له من البرنامج خلال الشهر الحالي. وقال: “في الشهر السابق نزل مبلغ 1978 ريال وهذا الشهر نزل 489 فقط ! ما سبب نقص المبلغ!”.

 

اقرأ أيضًا: هل يجب تسجيل التابع في البرنامج بنفس صفته بالضمان؟.. «حساب المواطن» يوضح