لو سنك فوق الستين.. 4 خطوات لإنقاص وزنك بسهولة

يواجه من هم فوق الستين العديد من التحديات، فيسعى الكثير منهم إلى الحفاظ على وزنه؛ لعدة اعتبارات، من بينها التقليل من نسبة إصابتهم بالأمراض، والحفاظ على تناسق أجسامهم.

ويُعتبر انقاص الوزن لمن هم فوق الستين أصعب؛ لأن معدل حرق الدهون يصبح أقل مع تغير الهرمونات في الجسم، وكذلك بالنسبة للمرأة بعد سن اليأس، فتصبح الحركة أقل والذهاب إلى صالات الجيم من الصعب الانتظام فيه .

وهناك 4 طرق سهلة لإنقاص الوزن لمن هم فوق الستين، كالتالي:

في البداية، لا بد أن يفقد من هم فوق الستين الدهون بدلا من حجم العضلات أو أنسجة الجسم أو كتلة الجسم؛ لذلك يجب ألا يزيد مقاس الخصر عن نصف طول الشخص، وهناك موازين مخصصة لقياس نسبة الدهون والعضلات والمياه في جسمك.

تناول الماء بكثرة

يتجاهل الكثير منا شرب الماء على مدار اليوم، ولكن هي الخطوة الأهم لخسارة الوزن دون مجهود؛ لذلك هي أمر مهم جدًا للأشخاص فوق الستين.

وبشكل خاص، كلما زادت السن فإن منطقة "ما تحت المهاد" فى المخ التي تتحكم في شعورنا بالجوع والعطش لا ترسل إشارات شعورنا بالعطش بالشكل الذى كانت تعمل به فى سن أقل.

الحفاظ على ممارسة تمارين المقاومة

تكون العضلات أقل في السن كبيرة، فيمتلك من هم فوق الستين كتلة عضلية أقل بنسبة 20%، ومع فقدان العضلات تصبح عملية الأيض أو حرق الدهون أكثر بطئًا.

وتُعتبر تمارين المقاومة، مثل رفع الأوزان، تساعد على بناء كتلة عضلية، ولكن لا بد أن يكون هناك حرص على البدء ببطء ورفع أوزان خفيفة؛ لتجنب الإصابة.

البروتينات

على كبار السن فوق الستين، أن يحصلوا على البروتينات الخالية من الدهون والتي تساعد على إنقاص وزنك، خاصة أن كبار السن يحتاجون إلى المزيد من البروتين؛ لأنه يساعد كبار السن في بناء العضلات ومكافحة فقدان العضلات المرتبطة بالعمر.

فيمكن في الصباح أن يتناول كبار السن 30 جرامًا من البروتين في كل وجبة، وأكثر من ذلك إذا كنت تميل إلى تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

تمارين التمدد:

تُعتبر تمارين التمدد من الأمور المهمة التي تعطي الجسم المرونة اللازمة؛ لذلك على كبار السن الحرص على ممارسة اليوجا وغيرها من تمارين التمدد.

اقرأ أيضا .. هشاشة العظام لدى الكبار.. أعراضه والأسباب والعلاج