ضوابط والتزامات شركات العمرة السعودية للمعتمرين

أجابت وزارة الحج والعمرة عن سؤال بشأن ما هي ضوابط والتزامات شركات العمرة السعودية وذلك تجاه المعتمرين خلال أداء مناسك العمرة.

وبينت الوزارة، بعض الإرشادات والضوابط والتزامات شركات العمرة السعودية تجاه المعتمرين، وذلك لضمان توفير عناصر اليسر والراحة على ضيوف الرحمن.

التزامات شركات العمرة

ومن خلال سلسلة من التغريدات المتتابعة على الحساب الرسمي لوزارة الحج والعمرة على موقع تويتر، كشفت أنه يجب على شركات العمرة السعودية الالتزام في نقل المعتمرين وأمتعتهم إلى السكن.

وأضافت، هذا إلى جانب توفير وسائل نقل مرخصة لتأمين التنقلات، وتجهيز عدد كافٍ من السائقين. بالإضافة إلى النقل لمنافذ المغادرة قبل وقت كافٍ.

وأشارت الحج والعمرة إلى أنه يقع على عاتق شركات العمرة تسهيل وصول المعتمرين من وإلى المسجد الحرام عن طريق 3 إجراءات، وهي:

  • تنظيم الذهاب إلى الحرمين الشريفين بالتصاريح.
  • مرافقة المجموعة حتى إتمام النسك.
  • تعيين موظف لكل مجموعة.

خدمات إلزامية على شركة العمرة

كما أوضحت الوزارة بدورها على ضرورة التزام شركات العمرة بتوفير الخدمات للمعتمرين وفق معايير تتعلق بالمواصفات والكميات المتفق عليها.

وذلك بجانب التحقق من جاهزية تلك الخدمات قبل قدوم المعتمر لأداء مناسك العمرة. ومن ضمن هذه الخدمات «السكن – النقل – الخدمات الأرضية – الخدمات الإضافية».

كما أضافت الوزارة أنه في حال وردت أي حالات طارئة فهنا تلتزم شركات العمرة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الخدمات التي تتناسب مع الحالة الطارئة من الإجراءات الأمنية، وأيضًا الحوادث والإصابات. بجانب الطوارئ الصحية، وحتى الوفاة لا قدر الله.

 

اقرأ أيضًا: نصائح لقاصدي المسجد الحرام من المصلين والمعتمرين «الحج والعمرة» تقدم