شيماء الزائدي.. مبتعثة سعودية تحقق اكتشافا طبيا في جامعة هارفارد

توصلت دراسة بحثية، أجرتها المبتعثة الدكتورة شيماء الزائدي، من كلية الصيدلة بجامعة الطائف إلى جامعة هارفارد، لإكمال الإقامة التخصصية في العناية الحرجة، إلى فاعلية استخدام دواء «سوغاماداكس»، لعكس الحصار العصبي العضلي خارج العمليات الجراحية.

وقالت الدكتورة شيماء الزائدي: تم اعتماد دواء «سوغامداكس» في عام ٢٠١٥ من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، لاستخدامه في العمليات الجراحية. حيث قيّمت مع الفريق البحثي، استخدامات سوغامداكس خارج غرف العمليات.

وأضافت في تصريح لوكالة الأنباء السعودية «واس»، أنه تم نشر الممارسات الطبية في مستشفى «برقهام»، ثاني أكبر مستشفى تعليمي في كلية الطب بجامعة هارفارد. وأكبر مستشفى في منطقة لونغوود الطبية في بوسطن ماساتشوستس.

وتم قبول البحث للعرض في مؤتمر العناية الحرجة الطبي، وسيتم نشر النتائج في ولاية أريزونا في يناير ٢٠٢٤.

شيماء الزائدي تشكر القيادة الرشيدة

وأشادت الدكتورة شيماء الزائدي، بتميز المستشفى الذي مكّنها من الاطلاع على أحدث التجارب الطبية، في ابتكار العديد من الأدوية، مما زاد من خبراتها.

وتقدمت بالشكر للقيادة الرشيدة -أيدها الله- التي سخّرت جميع الإمكانيات، للاستثمار في الكادر البشري، في جميع التخصصات، من أفضل الجامعات العالمية.

ومن الجدير بالذكر، أن الدكتورة شيماء حصلت على جائرة التميز العلمي، وتخرّجت من ضمن أوائل برنامج الدكتوراه المهنية في الصيدلة، من الجامعة الطبية في ولاية ساوث كارولاينا.

والتحقت ببرنامج الإقامة الصيدلانية العامة، في مستشفى برجهام التابع لجامعة هارفارد الطبية، حيث تكمل برنامج الإقامة التخصصية في العناية الحرجة في نفس المستشفى.

إنجازات متنوعة لأبناء المملكة في الخارج

ويذكر أن إنجازات أبناء المملكة في الخارج مستمرة، حيث فاز طالب سعودي مبتعث، بمسابقة عالمية في مجال الطهي.

وحصد حذيفة محمد الحموي، طالب سعودي مبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، للابتعاث الخارجي، وذلك في قسم إدارة فنون الطهي، بجامعة شمال آلاباما، المركز الأول في مسابقة الطهي التي نظمتها الجامعة.

 وشهدت المسابقة، التي استمرت لمدة 3 أشهر، مشاركة 12 طالبا، من مختلف الجنسيات على مستوى العالم.

اقرأ أيضا: إنجازات دولية لأبناء المملكة.. طالب سعودي يحصد جائزة عالمية في الطهي