"شاهد محمود" يناقش "ازدهار العالم الإسلامي من خلال الابتكار والتكنولوجيا"

يستضيف منتدى عبد الحميد شومان الثقافي، في السادسة والنصف من مساء الغد الاثنين، الدكتور الباكستاني شاهد محمود، الرئيس التنفيذي لمجموعة "إنترأكتف"، في محاضرة بعنوان "ازدهار العالم الإسلامي من خلال الانفتاح على الابتكار والتكنولوجيا"، يقدمه ويدير الحوار مع الجمهور الدكتور عمر الجازي. يركز الدكتور شاهد محمود، خلال المحاضرة، على الاحتياجات الماسة للمجتمع، باستخدام تكاملي لنظم الاتصالات؛ لدعم قطاعات الصحة والتعليم والسلامة العامة.

يبدو الأمر في غاية التعقيد، في العالم الإسلامي، تحديدًا؛ فالتحديات الظاهرة على السطح كثيرة ومتشعبة، بدءًا بقطاعات التعليم، والصناعة، والصحة، وصولًا إلى نقص الكوادر والخبراء والمهتمين بهذا الشأن، إلى جانب عدم وجود أرضية خصبة تستثمر في قدرات وخبرات الشباب تجاه التحول إلى المجال العلمي والتكنولوجي، مقارنة بما هو متوفر في الغرب.

نحن على أعتاب ثورة صناعية خامسة، ثورة تحمل في طياتها الكثير من التحولات، في ظل تسارع وتيرة الابتكارات وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ما يعني أن هذه الثورة مرتبطة، على اختلاف أدواتها، بمستقبل الإنسان ورفاهيته، فما مدى استعداد العالم الإسلامي لمواجهة هذه التحديات؟ وما الطريق نحو مجتمع يتقبّل ويحتضن الابتكار؟ ثم، كيف يمكننا السير نحو طريق الحداثة والتطور؟ وما الآليات التي يتم على أساسها استشراف مستقبل الثورة الصناعية الخامسة؟

حول كل هذه الظروف والتحديات التي تواجه العالم الإسلامي، يأتي حديث الرئيس التنفيذي لمجموعة "إنترأكتف" الدكتور الباكستاني شاهد محمود، عبر منصة منتدى شومان الثقافي، مع تركيزه على أهمية الثورة الصناعية الخامسة والذكاء الاصطناعي، وكيفية ازدهار العالم الإسلامي من خلال الانفتاح على الابتكار والتكنولوجيا.

يُشار إلى أن "شاهد محمود" هو عضو مجلس إدارة قديم في الشبكة العالمية لخزان الفكر (GTTN)، والرئيس المشارك لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجلس الاستشاري للشركات (CAC) التابع للجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا (NUST)، كما أنه يعمل حاليًا مع العديد من الجامعات في الأبحاث المستقبلية، وكذلك، هو المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "Interactive"، ولديه خبرة تمتد لأكثر من 33 عامًا في تطوير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية للوسائط اللاسلكية في باكستان، وهو أيضًا أحد مؤسسي "مختبر التبصر- Foresight Lab" بالتعاون المشترك بين AGAHIومجموعة شركات "Interactive، الذي يهدف إلى الترويج لمؤشرات المستقبل في البلاد لدفع عملية وضع السياسات والأسس الاستراتيجية في المجالات المهمة من خلال إشراك المشرعين وواضعي السياسات والأوساط الأكاديمية والمجتمع.

حصل "شاهد" على العديد من الجوائز، وعلى زمالة "آيزنهاور" كزميل متميز؛ تقديرًا لتشجيعه على نهوض صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الباكستان، وهو رجل أعمال داعم للمشاريع الموجهة نحو الصحة والشباب.

وأجرى "شاهد محمود" العديد من الأبحاث في مجال "تحليل البيانات الكبيرة"، وله منشورات تركز على الأهمية النابعة من استخدام البيانات الكبيرة في القرن الـ21، وتحويلها إلى نمط حياة، والمخاطر المترتبة على ذلك.

كتب: محمد علواني