سعادة أم كبت؟.. سر زيادة وزن العروسين بعد الزواج

عادة ما نلاحظ زيادة وزن العروسين بعد الزواج واكتسابهم بعض الكيلوجرامات الزائدة، والتي قد تصل في بعض الأحيان إلى زيادة مفرطة، ولكن ما السر وراء هذا الأمر وانتشاره بين معظم المتزوجين حديثًا؟.

زيادة وزن العروسين

أكدت الدراسات أن 82% من الأزواج تزداد أوزانهم بشكل كبير بعد الزواج ما بين 5 إلى 10 كيلوجرامات، خاصة في الأشهر الأولى من الزواج.

تغيرات هرمونية

ويعود السبب الرئيسي في هذه الزيادة إلى «تغيرات هرمونية» في جسم الزوجين، خاصة العروس التي تعاني من تغيرات واضطرابات في الدورة الشهرية بعد الزواج، بالإضافة إلى زيادة هرمون الأستروجين.

وتسبب زيادة هذا الهرمون في زيادة الوزن في منطقتي الفخدين والخصر بشكل خاص، كما يتسبب القلق والتوتر النفسي المصاحب لهذه التغيرات في ارتفاع هرمون البرولاكتين والكورتيزول اللذين يؤديان إلى الشعور بالضغط النفسي.

نتيجة بحث الصور عن زيادة وزن العروسين

ومن أسباب زيادة وزن العروسين أيضًا «السهر» والتغيير في عادات النوم، ما يؤدي إلى اختلال مستوى الهرمونات وتناول الطعام بكثرة وتناول الأطعمة الدسمة للشعور بالشبع.

الحالة النفسية والسعادة

أما على المستوى النفسي، فعادة ما يشعر الزوجين في الشهور الأولى من الزواج بالاستقرار النفسي والسعادة، ما يزيد من الرغبة في تناول الطعام بكثرة؛ نظرًا لأنه يغير من كيمياء الدماء ويرفع معدلات السعادة.

وعندما يشعر الأزواج بالسعادة، فإنهم سيطلبون المزيد من الأطعمة التي تزيد من أوزانهم، ويزداد الأمر سوءًا عند تناول الوجبات السريعة والحلويات التي تعد من أساسيات شهر العسل، بالإضافة إلى قلة الحركة.

التغلب على زيادة وزن العروسين

ويمكنك تجنب هذه المشكلة التي يصعب حلها بعد ذلك، من خلال الالتزام بمجموعة من التوصيات والتحذيرات، منها تشجيع الطرفين على ممارسة الرياضة والمشي.

واحذري من الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام، وتناول الأطعمة الدسمة والغنية بالسكريات والدهون، كالشيبسي والشوكولاتة والوجبات السريعة،  أثناء السهر لفترات طويلة.

واحرصي دائمًا على تناول كمية كافية من المياه، والابتعاد عن شرب المنبهات، مثل الشاي والقهوة، فضلًا عن تناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية.

ودعي زيادة الوزن .. 8 أطعمة صحية يمكن تناولها بعد 7 مساء