سر التغلب على الضغط اليومي في11 مادة غذائية.. ودعي التوتر

نتعرض في حياتنا للكثير من المواقف التي تؤثر سلبًا في أعصابنا ونفسيتنا؛ ما يتطلب البحث عن طرق لـ«التغلب على الضغط اليومي» ومواجهة تلك المواقف.

التغلب على الضغط اليومي 

يُعد تناول غذاء صحي يحتوي على القيم الغذائية المختلفة من أبسط طرق التغلب على الضغط اليومي، والتخلص من التوتر  والحصول على الراحة النفسية.

ويُعتبر الغذاء الصحي من أبرز حلول مشاكل التوتر، ويساعد على تقوية الأعصاب، ونرصد في النقاط التالية 12 نوعًا من الأغذية الصحية التي تساعدك على حل مشاكل التوتر.

1- الشوكولاتة

بالرغم من أن البعض يتجنب تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة منعًا لزيادة السمنة والدهون، إلا أنها تعمل على تغذية الأعصاب وتقلل من حدة التوتر؛ لما تحتويه على بروتين التربتوفان الذي يساعد على خفض مستوى التوتر ويزيد هرمون السعادة.

ولكي تحصلي على النتائج الفعالة بتناول الشوكولاتة، فعليكِ الابتعاد عن الشوكولاتة المصنوعة من الحليب كامل الدسم أو كثيرة السكر.

2- الموز

يحتوي الموز على كميات كبيرة من فيتامين B والعديد من المعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم والفوسفور وغيرهما، ويعتبر مصدرًا رئيسيًا للتغلب على الضغط النفسي والتوتر ويزيد أيضًا من هرمون السعادة.

اقرأ أيضًا: 8 عادات تدمر جهازك المناعي دون أن تدري.. احذرها

ويمد الموز المخ بالأوكسجين اللازم؛ ما يجعله أكثر تركيزًا، ويعتبر مهدئًا طبيعيًا للجسم ويعد بديلاً رئيسيًا للشوكولاتة.

3- القهوة

تناول القهوة بكميات كبيرة يؤثر في الجهاز المناعي للجسم، لكنه يحتوي على مادة الكافيين التي تقلل من حدة التوتر عن طريق تعطيل مستقبلات معينة في المخ مسئولة عن أعراض القلق والإجهاد.

وينطبق الأمر أيضًا على الشاي، لكن يفضل عدم تناولهما بكميات كبيرة؛ نظرًا للمشاكل الصحية المترتبة على مادة الكافيين، فتناول كوبين فقط في اليوم شيء مثالي.

4- المكسرات

الجوز والبندق والفسدق من أهم مصادر إمداد الجسم بفيتامين B وفيتامين e، حيث يمنحان الشخص قدرة على التعامل مع ضغوط الحياة بشكل أفضل.

وتمد المكسرات الجسم بـ«الكالسيوم» الذي يساعد على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم؛ ما يزيد من قوة الأعصاب وقلة التوتر والضغط.

5- السبانخ

تشتهر السبانخ بأنها تحتوي على كمية كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم؛ حيث تمنح الجسم قوة هائلة وتعزز وصول الإشارات للخلايا العصبية، حتى أصبحت درعًا واقيًا للجهاز العصبي.

وينصح الأطباء بعدم تناول السبانخ كثيرًا؛ حيث يكفي مرة كل أسبوعين حتى يحتفظ الجسم بمكونات تلك الوجبة الدسمة.

6- الزنجبيل

يتميز الزنجبيل بالطعم الحار والنكهة اللذيذة، ويحتوي على عشرات الفوائد التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي، ويعتبر مكملاً غذائيًا لطاقة الجسم.

ويحتوي الزنجبيل على فيتامين C وعدة معادن، مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم.

7- البيض

صديق الإفطار.. يعد البيض من أبرز الوجبات الصباحية بالنسبة للكثيرين؛ حيث إن تناول بيضة واحدة يساعد على تغذية الأعصاب؛ لما يحتويه من كمية كبيرة من "فيتامين ب"؛ ما يعمل على تقليل التوتر الناجم عن الضغوط اليومية.

8- دقيق الشوفان

يمد الشوفان الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات، وبالرغم من احتوائه على كمية من السكر، إلا أنه لا يتسبب في زيادة الوزن حيث يستخدمه الجسم ببطء.

ويحتوي دقيق الشوفان على معادن الحديد والزنك والماغنيسيوم، بالإضافة لفيتامينات الأعصاب من المجموعة "بي" الذي يعمل على تقوية عضلات الأعصاب.

وللحصول على أفضل نتائج، يمكنك مزج الشوفان والمكسرات بالفواكه الغنية بفيتامين "سي"، مثل التفاح والبرتقال والفراولة.

9- الأفوكادو

تتميز ثمرة الأفوكادو باحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين B، التي تعمل على تجديد ونمو وظائف الأعصاب والتخلص من الضغط.

لكنها أيضًا تحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية التي تؤدي لزيادة الوزن؛ ما يستوجب تناولها لمدة أسبوع كامل مع علاج مكثف للأعصاب وعدم تناولها في باقي الشهر.

10- السلمون

يحتوي السلمون على عدة أحماض وفيتامينات أساسية لجسم الإنسان، وتحمي تلك الأحماض الجسم من مشاكل القلب وتعمل على تقوية الأعصاب عن طريق مواجهة هرمون الكورتيزول المجهد.

11- اللهانة الخضراء

تعتبر اللهانة الخضراء من أهم أنواع الخضروات الشتوية، نظرًا لما تحتويه على كمية فيتامينات كبيرة تخلص الجسم من الجذور الحرة التي تتشكل بسبب التوتر.

وتمنع اللهانة الخضراء ما يسمى بالإجهاد التأكسدي الذي يؤثر  في الجسم والخلايا العصبية، فضلًا عن أمراض القلب التي قد يتسبب بها.

اقرأ أيضًا: أسباب تُعيق نمو الشعر.. تعرفي عليها وعالجيها