«روائع الأوركسترا السعودية» تبهر ضيوف التراث العالمي

نظمت اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، حفلًا تكريميًّا للجهات المشاركة في استضافة أعمال لجنة التراث العالمي في دورتها الموسعة الـ45 المقامة في الرياض، مساء أمس.

وجاء ذلك الحفل بحضور حشد واسع من ضيوف اليونسكو، ومسؤولين في القطاعات الثقافية والإعلامية.

التراث العالمي

وكشف الحفل النقابَ عن قصة شعار الدورة الذي حمل رموز التراث المادي وغير المادي السعودي المصنفة لدى اليونسكو؛ مثل:

- الحجر.

- الدرعية.

- واحة الأحساء.

- القط العسيري.

كذلك تم تكريم المشاركين في التنظيم؛ مثل وزارة الخارجية، ووزارة الإعلام، والمتحف الوطني، وهيئة التراث، وهيئة الفنون المسرحية والأدائية، ودارة الملك عبدالعزيز، وسدايا، وغيرها من مختلف القطاعات الحكومية والأهلية التي شاركت وزارةَ الثقافة واللجنة الوطنية في تقديم الضيافة اللائقة بالوفود القادمة من سائر أقطار العالم.

كما قدمت أوركسترا السعودية خلال الحفل عرضًا موسيقيًّا أثار بهجة الحضور. وقد تخلّل العرض مزيجًا من الألحان الفلكلورية والتقليدية.

وجاء ذلك بمشاركة فرقة الأوركسترا والكورال الوطني، التي عادت لتوّها من نيويورك بعد جولة واسعة في كلٍّ من: المكسيك، ولندن، وباريس.

كما يأتي ذلك بهدف:

التعريف بروائع الموسيقى والفنون الأدائية السعودية.

تعزيز للتبادل الثقافي الدولي الذي يعدّ أحد الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة.

ويأتي ذلك في إطار تطبيقها لرؤية السعودية 2030، وبرامجها الطموحة.

واستعرضت الفرقةُ مجموعةً من الفنون الأدائية والشعبية؛ مثل فن السامري، والدانة، والربش، والينبعاوي، وعدد من المعزوفات والإيقاعات الشرقية والسعودية.

وكانت لجنة التراث العالمي أدرجت في الأيام الماضية ضمن دورتها الموسعة في المملكة 47 موقعًا ثقافيًّا وطبيعيًّا لقائمة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

كما شهدت إدراج مواقع تراثية لقائمة المواقع المعرضة للخطر. هذا إضافة إلى مشاورات ونقاشات عدّة بشأن التراث العالمي ومستقبله في كل الأقطار.


اقرأ أيضاً: تعرف على موعد انطلاق معرض خطوة للتوظيف بالرياض