أعمال فنية متعلقة بتاريخ السعودية وتراثها.. اليوم الوطني الـ93

قدمت المملكة مجموعة أعمال فنية متعلقة بتاريخ السعودية الكبير التي ناقشت الكثير من الأحداث والمواضيع المهمة التي تتعلق بتراث السعودية.

أعمال فنية متعلقة بتاريخ السعودية

وهناك عدد من الأعمال الفنية التي سلطت الضوء على الجهود والتضحيات الكبيرة التي بذلت للحفاظ على أمن المواطنين والمملكة. وبالتزامن مع اليوم الوطني السعودي الـ 93، نستعرض لكم عددًا من هذه الأعمال الفنية المتعلقة بتاريخ السعودية.

أعمال فنية متعلقة بتاريخ السعودية وتراثها بالتزامن مع اليوم الوطني الـ93

معلقاتنا امتداد أمجاد.. قصص تأسيس المملكة

تعد مسرحية «معلقاتنا امتداد أمجاد» واحدة من أهم المسرحيات التي عرضت مؤخرًا. كما أن فكرتها وأحداثها تقوم بتسليط الضوء على تاريخ المملكة.

كما أنه المسرحية تستلهم تراث الجزيرة العربية، وذلك بوصفه امتدادًا للحضارة والحياة التي انبعثت؛ إذ شيدت الدولة السعودية وذلك قبل ثلاثة قرون.

كذلك يجاري عشرة شعراء معاصرين المعلقات العشر الشهيرة فيما يخص التراث العربي. وتقوم بسرد قصصهم تأسيس الدولة السعودية الأولى، من ثم توحيدها حتى أصبحت المملكة العربية السعودية.

وقد أعلن القائمون على تلك المسرحية طرحها في دور السينما السعودية، وذلك احتفالًا بذكرى اليوم الوطني السعودي الـ93.

كما أعلن الأمير الشاعر عبدالرحمن بن مساعد، عن طريق منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع "إنستجرام"، أنه سيتم عرض مسرحية معلقاتنا امتداد أمجاد بدور السينما في السعودية بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني.

وعلق الأمير عبدالرحمن: «معلقاتنا امتداد أمجاد في دور السينما السعودية من 18 إلى 22 سبتمبر».

ومسرحية «معلقاتنا امتداد أمجاد» يشارك بها مجموعة من نجوم الغناء، منهم: "أميمة طالب، فؤاد عبدالواحد، سهى المصري، ناصر نايف، فهد العمري، إيمان الشميطي وزينة عماد".

بالإضافة إلى الفنانين راشد الشمراني، أسيل عمران، إلهام علي، أيمن مطهر، علي الزهراني، أفنان كلنتن وعبدالرحمن بدر.

هجان ..جزء من مكونات تراث الثقافة السعودية

وبالنسبة لفيلم هجان فقد نشأ على يد رئيس مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» ماجد الزيد السمان. فهو من ابتكر الفكرة، كما كتب سيناريو الفيلم الكاتب المصري عمر شامة وأبو بكر شوقي وأيضًا الكاتب السعودي مفرج المجفل.

وقصة الفيلم تدور حول جزء من مكونات تراث الثقافة السعودية، وهي سباق الجمال. فيما يخص مطر وأخيه غانم اللذين يعيشان في صحراء السعودية الشاسعة، ويتسبب وقوع حادث مؤسف لاتجاه مطر لرياضة سباقات الهجن، وذلك من أجل الاحتفاظ بناقته.

والعمل من بطولة عبدالمحسن النمر، عمر العطاوي، الشيماء طيب، وكل من عزام النمر، تولين بربود، وإبراهيم الحساوي.

يشار إلى أن فيلم هجان، قد شهد عرضه العالمي الأول من ضمن قسم ديسكفري، وهو يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين في جميع أنحاء العالم.

وكان ذلك في الدورة الثامنة والأربعين لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي حيث انتهى عرض فعالياتها منذ أيام .

عشرة واحد قصص بطولية

ويعد العمل السينمائي عشرة واحد من الأعمال السينمائية التي سلطت قصتها الضوء على قصص بطولية قام بها أبطال الحرس الوطني في الحد الجنوبي من المملكة.

وذلك من أجل الحفاظ على أمن وأمان المملكة العربية السعودية.

وشارك في العمل الفني نخبة من النجوم الذي جاء على رأسهم فيصل الدوخي، وقام بمشاركة متابعيه في وقت سابق مجموعة من الصور لكواليس الفيلم، عبر صفحته على موقع إنستجرام.

وشارك صور له وهو مرتدي الزي العسكري السعودي، وطلب في التعليق الذي أرفقه بالصور بالدعاء لكل من ضحى بحياته من أجل الوطن، وعلق: «رحم الله شهداء الواجب».

اقرأ أيضًا: تستمر 3 أيام.. هذه فعاليات إثراء احتفالا بـ اليوم الوطني السعودي