رسائل كراهية وعنف..كيف تحمين المراهق من إدمان الألعاب الإلكترونية؟

يُعد إدمان الألعاب الإلكترونية واحدة من أخطر المشكلات التي تواجه المراهقين؛ حيث يقبلون على الألعاب الإلكترونية المختلفة عبر منصاتٍ متعددة؛ ما يسهم في إضاعة الوقت وتعرضهم للعديد من الأمراض.

إدمان الألعاب الإلكترونية

يقول الدكتور جمال فرويز؛ استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، إن إدمان الإلعاب الإلكترونية أصبح مرضًا معترفًا به، مشيرًا إلى أن الاستمرار في اللعب لفتراتٍ طويلة يُعرّض المراهق لخطر الإصابة بمرض الصرع، كما يؤثر بشدة في العين والرقبة والعمود الفقري.

ونصح فرويز؛ المراهقين بوضع حد معين لعدد ساعات اللعب اليومية، مشيرًا إلى أن كل ساعة لعب يجب أن تتخللها فترة راحة لا تقل عن 10 دقائق.

كما أكد استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، ضرورة أن تُغطى شاشة الهاتف المحمول بطبقة حاجبة للضوء؛ لحماية العين من الأشعة الضارة التي تنتج من تتابع الألوان خلال اللعب. إدمان الألعاب الإلكترونية

آلام العمود الفقري

وكشف عن أن إدمان الألعاب الإلكترونية يُصيب المراهقين، وهم الفئة الأكثر إقبالًا على اللعب بعدة أمراض؛ من بينها آلام الرقبة والعمود الفقري وجفاف العين.

بدورها، أكدت الدكتورة إيمان دويدار؛ استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين، أن الألعاب الإلكترونية باتت تحتل حيزًا كبيرًا من اهتمامات المراهقين، موضحة أن المراهق بات يقضي أغلب أوقات يومه على هاتفه المحمول أو جهازه اللوحي.

الإصابة بالأمراض العصبية

وأوضحت استشاري الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، أن الألعاب الإلكترونية باتت آفة العصر التي تصيب المراهقين بالعديد من الأمراض العصبية والجسدية، مشيرة إلى أنها باتت تُشكّل شخصية المراهقين.

وأكدت «دويدار»؛ أن الألعاب الإلكترونية مسؤولة بشكلٍ مباشرة عن عدة جرائم في أوروبا، بما تُصدّره من رسائل كراهية وعُنف، مطالبة بحجب بعض الألعاب في الوطن العربي.

وأشارت إلى أنها أصبحت تستقطب المراهقين؛ ليلعبوها لساعاتٍ طوال دون الانتباه لما يقضونه من وقت، وهي تُعزز السلوك العدواني لدى المراهقين، خاصة ألعاب القتال والأكشن.

ألعاب تسببت في حالات انتحار

وقالت إيمان دويدار إن ألعابًا مثل «الحوت الأزرق ومومو» وغيرهما، تسببت في حالات انتحار بالوطن العربي والعالم، مطالبة الأسر العربية بمتابعة نشاط أبنائها على الهواتف المحمولة، وتوعيتهم بأخطار الألعاب الإلكترونية، وتقليل ساعات لعبهم.

استشاري طب نفسي يكشف خطورة الألعاب الإلكترونية على الأطفال