مشاعل العيدان توضح كيفية استغلال مساحات الأسطح في أفكار إبداعية

رغم غلاء الأراضي السكنية وشقق التمليك والإيجارات إلا أن لدينا مساحات مهدرة لم تُستغل بالشكل الصحيح، كأسطح المنشآت الخاصة أو العامة؛ حيث تكون فقط مكانًا لتجمع أطباق الستالايت ووحدات التكييف ومخلفات البناء.

كيفية استغلال مساحات الأسطح في أفكار إبداعية

وأوضحت مهندسة الديكور مشاعل محمد العيدان أن مثل هذه المساحات تم دفع قيمة كل شبر فيها، بالإضافة إلى أنه تم تسديد جميع تكاليف الخدمات الضرورية، فمعظم الأسطح تتميز بالتالي: احترام الخصوصية بين المنزل والجار، توفير الإنارة، عمل تشطيبات، تغطية الأرضيات والحوائط، وفي أوروبا مثلاً.

ويتم تصميم أسطح بعض المباني حسب طبيعة بيئتهم ويتم استغلالها حسب احتياجهم، ومع أن هناك اختلافات كبيرة بيننا وبين الغرب في الضوابط الدينية والظروف المناخية والاجتماعية واختلاف العادات والتقاليد، إلا أننا نستطيع استغلال مثل تلك المساحات في أفكار إبداعية وتصاميم تتناسب مع بيئتنا حسب احتياجاتنا.

وعلى سبيل المثال، يمكن استغلال مساحة أسطح المنازل الصغيرة كمتنفس للعائلة وتصميمها كحديقة منزلية Roof Garden، عمل مسبح للعائلة، ملعب أطفال. وتوفير جلسات بأثاث مناسب Outdoor Furniture وتنسيق الحديقة بالنباتات الطبيعة والكبيرة المظلة مع إمكانية تلطيف الأجواء بوضع المكيفات الصحراوية.

ونحن بحاجة ماسة إلى تحرير عجلة التجديد والتطوير من قيود الأفكار المكررة أو المقلدة ـ والتي عفا عليها الزمن، ودفعها نحو الابتكار واستغلال مثل تلك المساحات الضائعة وتوظيف الإمكانيات المتاحة في سد الاحتياجات الفعلية بشكل مبتكر.

ولأن الحياة تتطور مع إطلالة كل صباح والنفس البشرية بطبعها متجددة؛ فعلينا مواكبة التطور بعقلية متزنة ومرنة تتطلع  وتتقبل الأفكار الإبداعية التي تثري الحياة وتزيدها قيمة وبهجة.

                                                                                                        مهندسة ديكور مشاعل محمد العيدان

على طريقة الـ«فينج شوي».. 10 أفكار لتعليق اللوحات في المنزل