الكيتو دايت أحدث نظام لخسارة الوزن.. فوائده وأضراره

يُعد نظام الكيتو دايت من أحدث أنظمة خسارة الوزن التي ظهرت خلال الفترة الماضية؛ إذ تلجأ الكثير من السيدات إلى تجربة مختلف الأنظمة الغذائية؛ للتخلص من السمنة ومشاكلها والحصول على مظهر وصحة جيدة.

ماهو نظام الكيتو دايت؟

يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول دهون بنسبة كبيرة مقابل نسبة قليلة جدًا من الكربوهيدرات؛ إذ يحصل الجسم خلاله على سعرات حرارية كثيرة بتناول البروتينات والدهون، حتى يبدأ الجسم في تحول البروتين والدهون إلى طاقة بعد نفاد «سكر الدم» الناتج عن تقليل الكربوهيدرات في عملية تٌعرف بـ«الكيتوزيه».

وفي هذا النظام يتم تناول 85% دهونًا، 10% بروتينًا، و5% كربوهيدرات، وفيه يتم خسارة الوزن من خلال منع الجسم من الاعتماد على السكر الخارجي نهائيًا واستبداله بالكيتونات.

ولكن بالرغم من فعالية هذا النظام في خسارة الوزن، إلا أنه لا يناسب فئات معينة، مثل مرضى النوع الأول من السكري؛ لذلك لا يجب اتباعه إلا تحت إشراف طبيب أو اختصاصي تغذية؛ لتجنب حدوث أعراض جانبية والتأكد من مدى مناسبة هذا النظام لكِ.

أضرار نظام الكيتو دايت

ومثل أي نظام غذائي يتوجد أضرار وفوائد في هذا النظام، وتتمثل أضراره وأعراضه الجانبية في:

- نقص الفيتامينات والمعادن.

- زيادة مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.

- تراكم الدهون في الكبد.

- هبوط سكر الدم.

- تكون حصوات الكلى.

- ارتفاع نسبة الأحماض في الجسم.

فوائد نظام الكيتو دايت

يعد فقدان الوزن بشكل سريع من أبرز فوائد هذا النظام؛ إذ يساعد في فقدان الوزن بنسبة كبيرة خلال الفترة من 3 إلى 6 أشهر مقارنة بالأنظمة الأخرى، فهو يحرق الدهون بشكل سريع على المدى القصير.

ويساعد في علاج حالات معينة من الصرع خاصة مع عدم الاستجابة للأدوية الطبية، بالإضافة إلى الحماية من بعض أنواع السرطان، وأمراض القلب من خلال رفع مستوى الكوليسترول الجيد وخفض مستوى الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضًا: 14 نصيحة لـ نظام غذائي صحي