رحاب الأحمدي تكتب: ماذا تعرفين عن «كونتور الجسم»؟

يقف وراء الخروج بإطلالة مثالية جذابة خالية من العيوب، علم ومجهود تتضافر فيه فنون الأزياء المختلفة، مكونة ما يطلق عليه «كونتور الجسم» الأحدث على الإطلاق.

وتخلط الكثير من الفتيات في الفهم، بين تنسيق الأزياء على الجسم والذوق في اختيار الملابس، فـ«تنسيق الأزياء» هو تصحيح لشكل أجسامنا، وإخفاء عيوبها، أما الذوق، فهو ارتداء ما نختاره من ملابس، متأثرة بعوامل الثقافة العامة والعادات.

في حين، يأتي «كونتور الجسم» بمثابة تقنية لنحت الجسم باستخدام الملابس، وجذب الانتباه للمناطق المراد تسليط الضوء عليها وإخفاء العيوب، متجاوزًا فن التنسيق.

اقرأ أيضًا: تسوق من منزلك.. مجموعة «DIOR» الجديدة لمستحضرات التجميل

يرتكز فن «كونتور الجسم»، على عناصر التصميم الخمسة؛ هما "الخطوط، الشكل، اللون، الملمس، النمط"، التي تجمع بمعيار العلم لتوزع على الملابس بكيفية ما، لخلق توازن ويعرف بـ«نحت الجسم»، دون الحاجة إلى عمليات جراحية.

كونتور الجسم

وتتوقف القدرة على فهم هذا الفن وتطبيقه، ومعرفة كيفية توزيعه على قطعة اللباس، على التعريف بعناصر التصميم الأساسية وأهميتها.

الخطوط: المقصود بها حواف اللبس مكان الخياطة وتكون إما بالشكل المستقيم عمودي أو أفقي أو المنحني، لرسم ونحت الجسم أي «كونتور».

الشكل: هو قطعة اللباس كاملة وقد تناولنا في مقال سابق تأثيره في الجسم.

اللون: تنبع موجات ضوئية من الجسم مثل الملابس لخلق التأثير سواء على الشخص أو الآخرين.

الملمس: نوع القماش وملمسه يؤثر في عملية «كونتور الجسم»، فمثال لخلق تناسق أكثر ينصح بارتداء الملابس ذات الملمس القاسي، مع نوع الجسم القاسي.

النمط: والمقصود به الطبعات على القماش وفيه يجتمع الخط والشكل واللون، لرسم التأثيرات المطلوبة على الجسم، فمثلا يجب توافق حجم الرسمة مع المنطقة المغطى بها.

                                                                                                                                    رحاب الأحمدي                                                                                                                            مستشارة أزياء وخبيرة الموضة

اقرأ أيضًا: فيديو| حيلة جديدة لـ«تكبير الشفاه بالمكياج» باستخدام قلم العيون