ذكرى البيعة الخامسة.. رباب أحمد المعبي أول "مُحكّمة تجارية" بالمملكة

تحل، اليوم السبت، ذكرى البيعة الخامسة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ وفي عهده تحققت العديد من الإنجازات للمرأة بشكل خاص.

ذكرى البيعة الخامسة

استطاعت المرأة السعودية تحقيق الكثير من الإنجازات؛ وذلك لحرص الملك سلمان بن عبد العزيز على إتاحة الفرصة لها لتنال حقوقها.

وجاءت الكثير من القرارات التي تدعم المرأة السعودية بشكل كبير وواضح؛ ما جعل لها بصمة قوية في المجتمع السعودي.

في ذكرى البيعة.. الأميرة ريما بنت بندر آل سعود أول سفيرة في تاريخ المملكة

وكانت من ضمن القرارات المهمة التي دعمت حق المرأة في تقلد المناصب المهمة، تعيين رباب المعبي؛ في منصب محكم معتمد لفض النزاعات التجارية، من قِبل محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة.

في ذكرى البيعة هكذا دعمت المملكة المرأة السعودية

رباب المعبي على أول محكماً معتمدًا لفض النزاعات التجارية

وتُعد هذه هي المرة الأولى في المملكة العربية السعودية التي تتقلد فيها سيدة مثل هذا المنصب.

وعُينت رباب محكمًا معتمدًا في هيئة تحكيمية لفض نزاع تجاري بين شركتين في جدة، وذلك بعد تداول الهيئة الدعوى والحكم فيها بين أطراف النزاع بعد عدة جلسات.

رباب أول امرأة سعودية في هيئة التحكيم التجاري
نتيجة بحث الصور عن رباب أحمد المعبي أول سعودية محكماً لفض النزاعات التجارية

وأصبح عام 2019 من أكثر الأعوام السعيدة التي كانت نقطة تحول في حياة رباب أحمد المعبي؛ كأول امرأة يتم تعيينها في عضوية الهيئة التحكيمية في المركز السعودي للتحكيم التجاري.

وصرحت رباب بعد تعيينها عن سعادتها بذلك القرار؛ من خلال أحد التصريحات الإعلامية التي عبرت فيها عن اعتزازها باختيارها في هيئة تحكيم قضائية معتبرة شرعًا.

وهي اقترحت أيضًا إنشاء مزيد من مراكز التحكيم؛ وذلك لكي يتم الاستفادة من خبرات وقدرات السعوديات في مجال التحكيم والوساطة، بالتعاون مع وزارة التجارة والغرف التجارية.

المناصب والانجازات
حققت المحامية رباب المعبي الكثير من الإنجازات؛ منها اختيارها سفيرة للنوايا الحسنة والعلاقات الدبلوماسية في عام 2014، من قِبل المجلس الدولي لحقوق الإنسان والتحكيم والدراسات السياسية.

وهي كذلك رئيس هيئة المرأة في المجلس الدولي للعالم الإسلامي، وتعمل "رباب" رئيس مجلس مجموعة أكاديمية التدريب الشامل والاستشارات.

وساهمت في قرار التعميم بشأن إجراء المُحاكمة المرئية للسجين عن بُعد، وبسبب جهودها المستمرة وانجازاتها حصدت العديد من الجوائز الدولية والأوسمة العالمية.

الذكرى الخامسة لبيعة خادم الحرمين الشريفين.. هكذا دعمت المملكة المرأة السعودية