خطوات الحصول على شهادة الخدمة إلكترونيا للعاملين بالقطاع الخاص

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، إطلاق خدمة "شهادة الخدمة" للأفراد العاملين بمنشآت القطاع الخاص عبر منصة "قوى"؛ تسهيلًا على العاملين لإثبات عملهم في المنشآت وخبراتهم.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن هذه الشهادة هي مستندًا رسميًا يمكن تقديمه للجهات المختصة لإثبات خبرات العاملين، ويتمكنوا من تقديم هذه الشهادة للمنشآت الأخرى المزمع الانتقال إليها.

شهادة الخدمة للعاملين بالقطاع الخاص

كما أوضحت الوزارة، أن هذه الخدمة تمكن العامل عند انتهاء العلاقة التعاقدية من الحصول على شهادة الخدمة إلكترونيًا من خلال حساب الأفراد على منصة "قوى"؛ إذ يعزز هذا الإجراء من تجربة العامل وييسرها بشكلٍ عالٍ.

وتسعى وزارة الموارد البشرية من خلال منصة قوى إلى تعزيز بيئة العمل وزيادة استقرارها وتحقيق أفضل الممارسات العالمية عبر الحلول الرقمية المتطورة وتقديم أكثر من 130 خدمةٍ مؤتمتةٍ لقطاع الأعمال.

مميزات الشهادة

كذلك توفر هذه الشهادة عدة مميزات لحاملها، والتي تتمثل أبرزها في التالي:
  • توثيق للخبرة.
  • رفع أولوية الحصول على الفرص.
  • تطوير للسيرة الذاتية.

خطوات الحصول على الشهادة إلكترونيا

1- تسجيل الدخول في منصة "قوي" أفراد.

2- اختيار قائمة الخدمات.

3- كذلك اختيار الشهادات الوظيفية.

4- اختيار شهادة الخدمة.

5- قم اختيار الخبرة المطلوبة.

6- مراجعة الملخص واختيار إصدار.

إلزام منشآت القطاع الخاص بالإفصاح عن البيانات التدريبية

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلزام منشآت القطاع الخاص بالإفصاح عن البيانات التدريبية، وذلك لكافة المنشآت التي يزيد عدد العمال فيها عن 50 عاملًا فيما أكثر.

كما أوضحت الوزارة، أنه يجب أن يتم الإفصاح عن البيانات التدريبية سنويًا لكل منشأة عن طريق "منصة قوى"؛ حيث يستهدف هذا القرار تفعيل تدريب الكوادر البشرية الوطنية في منشآت القطاع الخاص.

فيما يتعلق بأهداف القرار الجديد، فهي كالتالي:

- رفع جودة وكفاءة برامج التدريب لدى منشآت القطاع الخاص. - تطوير القوى العاملة بالمهارات المطلوبة في سوق العمل. - ضمان استدامة فرص التطور والنمو في قطاع الأعمال. - بناء مؤشرات دقيقة لبيانات التدريب على المستوى الوطني.

كما أصدرت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني دليلًا إجرائيًا، والذي فيه يكشف لأصحاب العمل والمنشآت آلية الإفصاح ومتطلبات التدريب والعقوبات المنصوص عليها في حق المنشآت المخالفة للقرار. ومن الممكن زيارة الموقع بالضغط هنــا

 

اقرأ أيضًا: ما هي المدة المسموح بها لتأخير الرواتب؟.. «الموارد البشرية» تجيب