خطوات الاستفادة من برنامج تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

حدد برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة» خطوات الاستفادة من برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وكشف البرنامج، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أن خطوات الاستفادة من برنامج تمويل للمنشآت، تكون متمثلة في:

  • التقدم بالطلب لجهات التمويل المتعاونة مع البرنامج بشكل مباشر.
  • أو التقدم عبر بوابة التمويل التي يشرف عليها بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
  • القيام بدراسة الطلب من قبل جهة التمويل. وفي حالة حاجة التمويل إلى ضمانات من أجل تغطية المخاطر يحول إلى البرنامج لدراسة طلب الكفالة.
  • وبعد ذلك موافقة البرنامج: كفالة تقوم بدراسة الطلب. وفي حال موافقة البرنامج يتم إصدار كفالة لصالح جهة التمويل.
خطوات الاستفادة من برنامج تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

وكان البنك المركزي السعودي «ساما»، أصدر بيانًا بقيمة التسهيلات التمويلية العامة، الذي بلغ 229 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2022.

وجاء ذلك مقارنة بالربع الثالث من نفس العام بـ228 مليار ريال.

وكشف البنك المركزي أن برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «كفالة» حقق خلال الربع الرابع من 2022 ضمان التمويل بنسبة 13.3%.

كما جاء ذلك مقارنة بالربع الثالث من العام نفسه، والذي بلغ ضمان التمويل بنسبة 12.1%.

وعلاوة على ذلك ساهمت «كفالة» بدعم ونمو أكثر من 6388 منشأة منذ بداية عام 2022. كما تم ذلك من خلال دعم وتعاون الشركاء من الجهات التمويلية البالغ عددها أكثر من 69 شريك نجاح.

كما بينت دورها التنموي والاقتصادي الذي يهدف إلى تمكين المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وفيما يخص تقديم الضمانات التمويلية لرواد ورائدات الأعمال في السعودية بجميع مناطقها.

وجاء ذلك لجذب شرائح جديدة من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذين لم يسبق لهم التعامل مع جهات التمويل للمساهمة في تنمية وتطوير هذه المنشآت.

 

اقرأ أيضًا: انطلاق «مبادرة قافلة التمويل» لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة