خشب الدم.. حكاية شجرة تنزف عند قطعها

Pterocarpus angolensis ، المعروف باسم خشب الساج البري أو خشب الدم، هو نوع من الأشجار موطنه جنوب إفريقيا معروف في المقام الأول بالنسغ الأحمر الداكن الذي يفرزه والذي يشبه الدم عند قطع الشجرة.

استخدامات خشب الدم

ويشتهر خشب الساج البري في أفريقيا الاستوائية، ويتم استخدامه لصنع أثاث وآلات موسيقية عالية الجودة. كما أنه هو مقاوم للنمل الأبيض وله رائحة لطيفة وحارة.

كما أنها مقاومة للحريق لذلك تزرع الأشجار أحيانًا حول الهياكل التي تحتاج إلى الحماية من النيران.

ولكن خارج جنوب إفريقيا، يشتهر هذا النوع بعصارته الحمراء الداكنة الفريدة. فتشابهها مع الدم جعل بعض الناس يتكهنون بالقوى العلاجية السحرية للشجرة في أمراض الدم، والتي لم يثبت الطب التقليدي أيًا منها.

وعند النظر إلى صور أشجار Pterocarpus angolensis المقطوعة ، من السهل معرفة مصدر اسم خشب الدم.

النسغ الأحمر الناضح يجعل الأمر يبدو كما لو أن الجذوع المقطوعة تنزف بالفعل. لكن هذا ليس دمًا، بل مجرد عصارة غنية بالتانين.

<yoastmark class=

 

عصارة دموية مثيرة

وتحتوي معظم النباتات على أجزاء - وخاصة الأوراق - على ما بين 12 إلى 20 بالمائة من العفص.

وبالمقارنة، فإن عصارته تحتوي على 77 بالمائة من العفص، بحسب ما نقل "odditycentral".

وتعد التانينات هي التي تعطي العصارة الدموية لشجرة التيك البرية لونها الدموي، لكنها لها غرض آخر. طعمها المر يجعل الحيوانات التي تجرؤ على تناولها تفكر مرتين، وإذا لم يكن الطعم كافيًا لإقناعها، فإن قدرة التانين على الارتباط بالعناصر الغذائية مثل البروتينات تمنع الحيوانات من هضم الطعام بشكل صحيح. وهكذا، فإن العصارة الدموية لشجرة الدم هي في الواقع آلية دفاعية طبيعية لها.

لذا، فإن عصارة خشب الدم الشبيهة بالدم هي آلية الدفاع الطبيعية للشجرة.

استخدامات أخرى

كما أن لخشب Pterocarpus angolensis الكثير من الاستخدامات، لكن عصارته الغريبة ليست عديمة الفائدة أيضًا.

وبصرف النظر عن استخدامه المثير للجدل في الطب البديل، كعلاج لأمراض الدم المختلفة، فإنه يمكن استخدامه كصبغة. كما يقوم بعض الناس بخلطه مع الدهون الحيوانية لصنع نوع من المراهم التجميلية.

 

اقرأ أيضًا: يتجاوز عمرها 150 عامًا.. أسرار شجرة الباوباب الواقعة في قلب جدة