خبير مناخ: «اعتدال خريفي أعلى من المعتاد ودخول متأخر للشتاء»

أكد خبير الأرصاد الجوية حسن كراني، اليوم الإثنين، أن هناك تغيُّر مناخي قادم يحمل اعتدال خريفي أعلى من المعتاد. وأشار إلى أن الشتاء يبدأ في وقت متأخر.

وأوضح "كراني"، عبر حسابه الشخصي على منصة "إكس"، أن "يوم غد موعد تحرُّك كتلة هوائية حارة من وسط إفريقيا إلى جنوب أوروبا، وموعد مغادرة كتلة هوائية باردة من جنوب أوروبا ووسطها للشمال".

وبيّن أن هذا التغيُّر الحراري: "سوف يؤدي لإعطاء مؤشرات علمية لاعتدال خريفي أعلى من المعتاد ودخول متأخر لشتاء هذا العام بتطرف حراري في بدايته، والله أعلم".

كما كان المركز الوطني للأرصاد، قد كشف عن درجات الحرارة الكبرى والصغرى، المتوقعة اليوم الاثنين، على بعض مدن المملكة. وقد سجلت مكة المكرمة 45 مئوية كأعلى حرارة بالمملكة. كما سجلت السودة وأبها أدنى درجة حرارة 16 مئوية.

وأوضح المركز أن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم: مكة المكرمة 45 مئوية، وكل من المدينة المنورة والأحساء وحفر الباطن 44 درجة. تليها الدمام وبريدة والصمان والتنهات والعلا ورفحاء والخرج والدهناء 43 درجة.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت السودة وأبها في أدنى القائمة بـ16 مئوية. كما تليها الباحة 17 درجة ثم القريات 19 مئوية وطريف 20 درجة.

كما سجلت جدة والدمام وأبها وجازان والقنفذة والوجه والسودة أعلى نسبة رطوبة بين 90% و85%.

وفي وقت سابق اليوم، تَوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره اليومي عن حالة الطقس أن يستمر التوقع بهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان وعسير والباحة. وأضاف أنها الأتربة والغبار يمتد إلى مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: مزاد العلا للتمور 2023.. مبيعات أكثر من 415 طنًا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى