خبراء: مضاعفات الإصابة بكورونا تزداد بمعدل 14 مرة لدى المدخنين

حذر عدد من الخبراء، من مضاعفات جسيمة تصيب المدخنين المصابين بفيروس كورونا المستجد، وتعرض أفراد أسرتهم لخطر الإصابة.

أكد البروفيسور جون نيوتن؛ مدير الصحة العامة في إنجلترا، أن الحاجة للإقلاع عن التدخين أصبحت ملحة أكثر من أي وقت مضى، أن المضاعفات الناجمة عن الإصابة بـ(كوفيد_19) تزداد بمعد 14 مرة مقارنة مع غير المدخنين.

وبين أن التدخين يتسبب في تلف الرئتين؛ الأمر الذي يجعلها ضعيفة وأكثر عرضة لمزيد من الضرر، أثناء الإصابة بفيروس كورونا.

[caption id="attachment_74539" align="alignnone" width="780"]المدخنين صورة أرشيفية[/caption]

من جهته، أشار باباك أشرفي؛ الدكتور البريطاني، إلى أن التدخين المفرط يضعف المناعة؛ مما يسهل إصابة الجسم بالفيروسات، لافتًا إلى أن التدخين يجعل أعراض كورونا أكثر حدة، ويطيل مدة المرض.

في ذات السياق، قال الدكتور كمال حنيف؛ استشاري الأنف والأذن والحنجرة، إن التدخين يترك آثارًا خطيرة بأعضاء الجسم؛ حيث إن الرئتين أول عضو يتأثر به، مما يجعل مضاعفات كورونا على المدخن أسرع وأسهل من غير المدخن.

وأكد أن التدخين يضعف المناعة ويهزم مقاومتها أمام الفيروسات المعدية، بالإضافة إلى أن الالتهاب الرئوي يتسبب في مضاعفة وخطورة المرض.

وبين؛ أن “النيكوتين” سريع الوصول إلى الدماغ؛ وهو ما يجعل الفرد يشعر بالنشاط لفترة من الوقت، ومع تلاشى تأثير النيكوتين يزيد الشعور بالتعب وتزيد الرغبة في تناول كميات أكثر من النيكوتين.

ونصح استشاري الأنف والأذن والحنجرة، بالتشبث بالإرادة القوية لترك التدخين تفاديًا لمضاعفاته التي تبدأ بالسرطان وتنتهي بالوفاة، لافتًا إلى أن هده المرحلة بمثابة فرصة ذهبية لجميع المدخنين للإقلاع عنه؛ حفاظًا على صحتهم وصحة أسرهم.

اقرأ أيضًا:

هل التعرض للشمس يحمي من كورونا؟.. «الصحة العالمية» تجيب