خاص| استشاري يقدم 9 نصائح ذهبية للتعامل مع كبار السن في المنزل

عندما يتقدم الإنسان في عمره ويصل إلى مرحلة عمرية معينة وهي مرحلة الشيخوخة يحتاج إلى معاملة خاصة من أولاده وأقرانه وأهله؛ فكبار السن يشعرون بالوحدة والعزلة الاجتماعية مما يؤثر ذلك على حالته الصحية والنفسية.
ولتسليط الضوء على هذه المرحلة، التقت مجلة «الجوهرة» مع الدكتور أشرف شحاتة استشاري أمراض الشيخوخة وكبار السن بمستشفى المانع بالخبر؛ ليقدم لنا بعض النصائح الهامة الواجب اتباعها مع كبار السن في المنزل.

نصائح عامة لكبار السن

في البداية قدم استشاري أمراض الشيخوخة وكبار السن، عدة نصائح هامة للتعامل مع كبار السن في المنزل تشمل الآتي:

1- منح فرصة للتحدث عن أنفسهم

افساح المجال وتشجيع المسن على سرد حكاياته وخبراته الحياتية. كما يجب منحه فرصة للتحدث عن نفسه والسماع إليه بإنصات.

2- تنشيط الذاكرة والذهن

منح كبار السن الفرصة لتنشيط الذهن والتذكر من خلال حل الكلمات المتقاطعة أو بقراءة الجرائد الصباحية حتى إن كانت بلغة أجنبية اذا تسهل ذلك.
 

[caption id="attachment_240377" align="aligncenter" width="478"]نصائح للتعامل مع كبار السن نصائح للتعامل مع كبار السن[/caption]

 

3- التغذية السليمة

كما يجب أن يهتم المسن بطعامه وتكون وجباته معتمدة بشكل أساسي على البروتينات سواء النباتية أو الحيوانيّة، وتكون قليلة الكربوهيدرات وذلك لتعزيز الجهاز المناعي للمسنين.

4- ممارسة الرياضة

من أكثر النصائح التي يجب على كبار السن اتباعها ممارسة الرياضة وبخاصة رياضة المشي لمدة لا تقل عن 10 دقائق في الصباح الباكر ويا حبذا لو كانت في المناطق المفتوحة.
وكذلك ممارسة الرياضات الهوائية التي تعتمد على تحريك الجسم مثل المشي والركض واستقلال الدرجات الهوائية والسباحة ورقص الزومبا.
كما أن الرياضة تلعب دورًا هامًا في الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة المسنين بنسبة 90%. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية والجمعية الأوروبية للطب الطبيعي والتأهيل من خلال الآتي:
- تحسين الدورة الدموية.
- إنقاص الوزن.
- الحفاظ على وظائف المخ مثل الذكاء والادراك والحالة المزاجية.

- التغلب على الاكتئاب.

 

[caption id="attachment_240378" align="aligncenter" width="440"]نصائح للتعامل مع كبار السن نصائح للتعامل مع كبار السن[/caption]

 

5 - عدم التعرض للشمس

كما يجب الاهتمام بصحة الجهاز الجلدي، وذلك عن طريق الآتي:

1- تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخصوصا أثناء ارتفاع درجات الحرارة. كما ينصح بالتعرض للشمس الباردة لمدة لا تتعدى نصف ساعة يوميًا في الساعات الآتية من 7 إلى 9 صباحًا أو من  4 إلى 5 مساءً- لتفادي الإصابة بضمور وتصبغات سرطان الجلد.

2- أيضًا يجب البعد عن التعرض الدائم للمياه؛ لذا يُنصح بالمحافظة على نضارة الجلد وصحته في الأماكن الضعيفة – ثنايات الجلد ومنطقة المقعدة.

قد يهمك: لكبار السن.. ماذا يفعل تناول العنب يوميًا للبصر؟

6- البعد عن التدخين

ولصحة الجهاز الدوري والتنفسي هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها للحفاظ عليه ومنها:
- قياس ضغط الدم بصورة منتظمة من خلال زيارة الطبيب مرة كل شهر؛ للحفاظ على الجهاز الدوري وسماع نبضات القلب للاطلاع على وظائف القلب بصورة عامة، والبعد عن التدخين والأبخرة العضوية كالبخور والعود لتجنب ضيق الصدر.

7- شرب الماء بانتظام

للمحافظة على الجهاز البولي والكلى، يجب على  المسنين اتباع بعض النصائح للحفاظ عليه ومنها ما يلي:

- شرب الماء بصورة منتظمة، والهدف هنا تروية الدم وليس الإفراط أي لتر ونص يوميًا؛ لأن الزيادة قد تؤدي إلى الإصابة بنقص أملاح الدم – أيونات الدم.

- اللجوء إلى الطبيب في حالة حدوث أعراض بولية، مثل: "السلس البولي، أو انحباس البول، أو عدم التحكم فيه".

 

[caption id="attachment_240379" align="aligncenter" width="380"]أهمية شرب الماء لكبار السن أهمية شرب الماء لكبار السن[/caption]

8- الحركة الدائمة

يعتقد بعض الأفراد أن كبار السن لا يستطيعون الحركة، ولكن يجب إعطاء الفرصة لاعتمادية المسن على نفسه، للمحافظة علي الجهاز العضلي العظمي. وذلك بمحاولة جعله يتحرك باستمرار حتى نتجنب إصابته؛ بهشاشة العظام أو تيبس العضلات بالإضافة إلى تجنب الأوهام بأنه أصبح عاجزًا.

9- تناول الألياف بكثرة

لصحة الجهاز الهضمي لابد من الاهتمام بصحة الأسنان لأنها تنعكس على التغذية السليمة وصحته العامة من خلال مضغ الطعام بصورة جيدة وتجنب عسر الهضم.
وللحفاظ علي حركية الجهاز الهضمي والحد من الإمساك يجب  تناول الألياف النباتية، وهي عبارة عن نباتات كثيرة الألياف قليلة سكر الفركتوز مثل: "البرتقال، التفاح، الموز، الفلفل الرومي، الباذنجان النيئ ، الخس". كما يجب تناول النباتات الورقية الخضراء.
كما تشمل نصائح الجهاز الهضمي أيضًا، الحد من تناول التمر، المانجو، العنب، التين؛ لأنها تضر كبار السن بسبب احتوائها على سكر الفركتوز.
 

اقرأ أيضًا.. كبار السن أكثر عرضة للأمراض المعدية.. هذه التطعيمات ضرورية