«السياحة العالمية» تشيد بمبادرة البرامج الإثرائية المدرسية بالمملكة: نموذج مثالي

اعتبرت منظمة السياحة العالمية UNWTO مبادرة وزارة السياحة في المملكة للتعليم السياحي "البرامج الإثرائية المدرسية" مثالًا متميزًا لاستكشاف ميول الطلبة المهنية.

وأكدت في نشرتها التعليمية للعام 2023 أن المبادرة تعمل على تعزيز رغبتهم في الالتحاق بالقطاع السياحي، والاستثمار في برامجها للتطوير المهني والوظيفي.

السياحة العالمية: نموذج مثالي يحتذى به

وأوضحت المنظمة العالمية في نشرتها التعليمية لهذا العام، التي تناولت إدراج السياحة كمسار للتعليم والتدريب المهني في التعليم العام، أن مبادرة "البرامج الإثرائية المدرسية" تمثل نهجًا تدريجيًا يمكن من خلاله الاستفادة من تجربة المملكة كنموذج مثالي يحتذى به من قبل الدول الأعضاء.

كما أشارت المنظمة إلى أن دمج السياحة كمادة دراسية في المرحلة الثانوية يسهم في تحقيق العديد من الأهداف، والتي تشمل:

- المساهمة في الازدهار الاقتصادي والثقافي.

- تطوير المسارات الوظيفية.

- تنمية المهارات الأساسية والكفاءات للطلبة، وغيرها.

مبادرة البرامج الإثرائية المدرسية

مبادرة "البرامج الإثرائية المدرسية" أطلقتها وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية في الوزارة خلال الربع الأول من العام 2023.

كما تهدف إلى رفع وعي الطلبة وتوجيه رحلتهم المستقبلية نحو مسارات التعليم السياحي. وذلك بالتعاون مع أربع مدارس عالمية وهي مدارس:

- الملك عبدالعزيز النموذجية بتبوك.

- جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية كاوست.

- الكفاح بالأحساء.

- كامب للترفيه.

وتسهم في رفع مستوى ثقافة الطلاب والطالبات في المناطق السياحية المحلية، وتعزز مفاهيمهم للترويج للمملكة كوجهة سياحية. كما تساعدهم على إبراز التراث الثقافي وروح الضيافة السعودية الأصيلة.

كما ستعمل المبادرة على استثمار أنشطة البرامج الإثرائية المدرسية للتعرف على توجهات الدولة في رؤية المملكة 2030. وذلك بما يخص التنمية السياحية بكافة عناصرها.

 

اقرأ أيضًا: خاص| استشاري يقدم 9 نصائح ذهبية للتعامل مع كبار السن في المنزل