حوار| ياسمين الميمني.. أول «كابتن» سعودية تُحلق فوق سماء المملكة

ياسمين الميمني.. أول «كابتن» سعودية تُحلق فوق سماء المملكة:

أفخر بحصولي على لقب "مساعد طيار".. وحلمي أن تصل السعوديات إلى الفضاء! 

نصيحتي للمرأة السعودية: ثقي في قدرتك على تحقيق أحلامك

جدة - هند حجازي

مع رؤية 2030 وتمكين المرأة السعودية وتسليط الضوء على مواهبها وإبداعاتها، أثبتت الفتاة السعوديَّة قدرتها على اكتشاف نفسها، ووضع بصمة في مجالات كانت قبل زمن من الصعب أن تصل لها، فأصبحت قائدة في مجالها، وحصلت على جوائز لتميُّزها حتَّى وصلت للعالميَّة.

ياسمين الميمني أول كابتن سعودية

ومن المجالات التي كانت مقتصرة على الرجل بالمملكة العربية السعودية، قيادة الطائرة، ولكن مؤخرًا حصلت 5 سيدات سعوديَّات على رخصة "طيَّار"، وفقًا للرخص التي أصدرتها الهيئة، كونها الجهة التشريعيَّة للطيران المدني في السعوديَّة.

وحصلت بعض السعوديَّات على رخصة الطيران التجاري، التي تمكِّن حاملتها من العمل لدى شركات الطيران التجاريَّة والخاصَّة، ويمكن العمل بهذه الرخصة على نقل الركاب بطائرات تجاريَّة.

أمَّا السعودية الوحيدة التي جمعت بين الخاص والتجاري (CPL) والتي تعمل لدى إحدى الشركات السعودية الوطنية كمساعد طيار، فهي الشابَّة ياسمين الميمني (29 عامًا).

الحاصلة على رخصة "طيار خاص" من الأردن، وأكملت تدريباتها في أمريكا، وحصلت على رخصة "طيار تجاري".

استطاعت أن تحقق إنجازًا كأول مساعدة طيار في السعوديَّة، وحلقت في أجواء المملكة برحلة رسمية بين مطاري "حائل الدولي" و"نايف بن عبد العزيز" بالقصيم، وكذلك بين مطاري "حائل الدولي" و"الأمير سلطان بن عبد العزيز" بتبوك؛ لتُحقق أبرز أهداف رؤية 2030، فكان لـ "الجوهرة" هذا الحوار مع ياسمين الميمني..

اسمين الميمني.. أول «كابتن» سعودية تُحلق فوق سماء المملكة

كيف تقبّل المجتمع فكرة وجود كابتن طيار سعودية؟

مع رؤية المملكة 2030، أحب أن أشكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ حيث وجدت الرؤية قبولاً وتفهمًا لدى أفراد الشعب السعودي، وكانت ردة فعلهم إيجابية، وبالذات حين بدأت رحلتي مع الخطوط السعودية، وظهرت بالزى الرسمي للطيارين، فكنت أري ردة الفعل تلك.

حدِّثينا عن شعورك عند قيادتك -لأوَّل مرَّة- طائرة ركاب وتحليقك فوق سماء المملكة؟

كنتُ في منتهى السعادة؛ كوني أوَّل سعودية تحمل لقب "مساعد طيار" في إحدى شركات السعودية، فهذا فخر بحد ذاته.

وبالنسبة للركاب كانوا سعداء لدرجة أنَّهم كانوا حريصين على التقاط الصور معي، وشجعوني وكانوا يكلمونني وأنا بالزي الرسمي، وجميع الكباتن في الشركة، وحتى الكابتن الذي طلعت معه في أول رحلة، شعرت بالراحة معهم، فلا فرق بين الرجل والمرأة، فأنت في كابينة الطائرة طيَّار.

هل واجهتكِ صعوبات في بداية عملك؟ وما أصعب موقف؟

أصعب شيء مررتُ به بعد حصولي على شهادة الطيران، هو البحث عن وظيفة؛ حيث إنني تخرَّجت عام 2013، وحاولت التقديم في شركات الطيران، ولم أجد منهم ترحيبًا كوني امرأة، ولكن مع عام 2019 ورؤية المملكة 2030 كل الأمور تسهلت ولله الحمد.

بمَ تنصحين السيدات للحصول على وظيفة مساعد طيار؟

أنصح أي سيدة تريد العمل في شركة طيران بأن تدرس كثيرًا، وتقدم طلبات لكل الشركات، ولا بد من توفر كل المتطلبات اللازمة؛ حيث لكل شركة متطلباتها الأساسية الخاصة بها، وعليكِ بالتحضير لاجتياز مرحلة الاختبار.

 هل تختلف قيادة الطائرة كثيرًا عن غيرها من وسائل المواصلات؟

طبعًا، فقيادة الطائرة تحتاج إلى حُسن تصرُّف وجرأة، وتحتاج -أيضًا- إلى دراسة مستمرة واجتهاد، وحرص على التدريبات التي تخصصها لك الشركة، فهم يدربونك على الحالات الطارئة.

ما هو المجال الذي لم تصل إليه المرأة السعوديَّة وتتمنَّين أن تصل إليه؟

فخر وشرف لنا عندما ترين المرأة السعودية تعمل في كل المجالات، فالآن -ما شاء الله- في كل شركة، وفي كل مجال تجدين المرأة السعودية والعربية موجودة في العمل، وهذا مبعث فخر.

وأمَّا ما أتمنى لها الوصول إليه، فهو أن تعمل في كل المجالات، فأنا هنا أدعم الشعب السعودي بلا تفرقة بين الجنسين، لكي يثبتوا أنفسهم، وما أرجوه أيضًا أن يذهبن للفضاء! ولِمَ لا؟!

هل تتسبب المطبات الجويَّة في وقوع الطائرة؟ وما هي نسبتها؟

لا تؤثر المطبات الهوائية في الطائرة، ولا تسقطها! صحيح أنَّ الرحلة تكون مزعجة وغير مريحة، ولكن لا تصل إلى مرحلة الخطر والسقوط، فليس هناك نسبة تُذكر في هذا الشأن.

هل تُسبب المسافات الطويلة خفض نسبة الأوكسجين بالطائرة؟

لا بُدَّ أن نعرف أن المسافات الطويلة لا تتسبب في خفض نسبة الأوكسجين بالطائرة؛ لأنَّ الطائرة تكون بها أجهزة لحفظ الضغط والأوكسجين بدرجة معينة في الطائرة أثناء الرحلة.

 ما نصيحتك لمن لديهم (فوبيا) من الطائرة؟

أنصحهم بأن يقرأوا كثيرًا عن السفر، وعن ركوب الطائرة؛ لأنها أكثر أمانًا من أيِّ وسيلة مواصلات أخرى، فأرجو أن يتعرَّفوا على الطائرة وحجمها، وأجهزة الأمان المتوفرة فيها، فهذا يمكن أن يحل مشكلتهم.

ما طموحك في المستقبل؟ وما حلمك الذي تجتهدين للوصول إليه؟

أنا الآن مساعدة طيار، وأطمح أن أكون كابتن في المستقبل، وقريبًا سأحصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال، وسأدرس الماجستير في الأمن والسلامة الجوية في بريطانيا -إن شاء الله-.

ما نصيحتك لكل فتاة تخوض تجربة اختيار اختصاص مختلف، وكان حِكرًا على الرجال؟

أود أن أنصح كل فتاة سعودية: لو كان عندك حلم، أو كان لديك هواية أو طموح، فعليكِ أن تسعي جاهدة للوصول إلى الهدف المنشود.

اجلسي مع نفسك، وفكري وابحثي عن طموحك في المستقبل، فلا بُدَّ أن يكون أمامك هدف ورؤية وطموح، وعندما تفكرين ماذا ستكونين غدًا، لا بُدَّ أن تتخيلي أن تكوني هذه الشخصيَّة، حققي أحلامك، واشتغلي عليها، وكوني مؤمنة بربك، واحرصي على رضا والديكِ، وثقي في نفسك وفي أنك قادرة على الوصول إلى هذا الهدف وتحقيق هذا الحلم.

حوار| «شام الغامدي» أول حكم كرة قدم سعودية تحكي قصة نجاحها