حضريها بالمنزل.. 8 وصفات صحية تمنع الإصابة بالأنيميا

الإصابة بـ الأنيميا «فقر الدم» من أبرز مصادر الضعف المسببة للعديد من المشكلات الصحية؛ ما يتطلب ضرورة المحافظة على حالة التوازن بين خلايا الدم.

وصفات صحية تمنع الإصابة بالأنيميا

ويحدث فقر الدم نتيجة انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم، وهي الجزء الرئيسي في الدم الذي يضخ الأكسجين، وانخفاضه يؤدي لنقص نسبة الأكسجين؛ ما يتسبب في خلل بخلايا الدم.

ويؤدي فقر الدم لزيادة الشعور بالتعب والخمول وانخفاض الطاقة بالجسم؛ ما يؤدي لمضاعفات خطيرة لما يسببه من نقص نسبة الحديد في الجسم.

وهناك العديد من طرق العلاج الطبيعية التي يمكن استخدامها في المنزل؛ لتجنب التعرض لفقر الدم.

1- فيتامين C

تناول أطعمة غنية بـ فيتامين C يساعد على منح الجسم مناعة كافية ضد أمراض فقر الدم أو نقص الحديد، وينصح الأطباء بضرورة تناول البرتقال والجوافة والفراولة وعصير الليمون لذلك السبب.

ويمكن تحضير وصفة فيتامين C بالمكونات التالية:

- ثمرة كيوي - نصف ثمرة تفاح - نصف ثمرة جريب فروت - قليل من الزنجبيل المبشور

طريقة التحضير

- وضع الجريب فروت في الخلاط - تقطيع الكيوي وإضافته للجريب فروت - تقطيع التفاح وإضافته في الخلاط - إضافة ملعقة من العسل الأبيض والزنجبيل - مزج المكونات السابقة وشربها

2- وصفة أوراق المورينجا

تعد أوراق المورينجا من أبرز الطرق لتفادي الإصابة بفقر الدم؛ لما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية، مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم، وأيضًا فيتامين سي.

ويمكن تحضير وصفة أوراق المورينجا بالطريقة التالية:

- غسل من 10 إلى 15 من الأوراق جيدًا. - مزج الأوراق ببعضها لاستخلاق العصير الخاص بها. - إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى العصير وشربه مع وجبة الإفطار. - ينصح باستشارة الطبيب قبل استعمال تلك الوصفة في حالة الحمل.

اقرأ أيضًا: قاهر الأنيميا.. 27 فائدة مذهلة للبنجر

3- وصفة فيتامين B12

تعتبر تلك الوصفة من أبرز الوصفات التي تقضي على الأنيميا؛ حيث يحتاج الجسم لكمية كبيرة من فيتامين B12 والفولات عند إصابته بالأنيميا.

ويمكن تحضير تلك الوصفة بالمكونات التالية:

- 2 بيضة - 1 كوب صغير من السبانخ - نصف كوب فاصوليا مخبوزة - رشة ملح - من 3 إلى 4 من أزهار البروكلي

طريقة التحضير

- وضع البيض في مقلاة على النار - رش الملح على البيض - طهي البيض لمدة 3 دقائق - وضع البيض في طبق وإضافة الفاصوليا المخبوزة والسبانخ والبروكلي عليه - مزج الخلطة السابقة وتناولها في الصباح.

4- بذور السمسم

تحتوي بذور السمسم على كمية كبيرة من الحديد، ويعتبر تناولها طريقة رائعة للحد من الإصابة بمرض فقر الدم، خاصة بذور السمسم السوداء.

ويمكن تحضير خلطة بذور السمسم عن طريق وضعها في الماء من ساعتين إلى 3 ساعات، ثم طحنها وإضافة ملعقة من العسل إليها وتناولها يوميًا في الصباح.

5- الخضروات الخضراء

مادة الكلوروفيل الموجودة في الخضروات الخضراء لا تقل أهمية عن وصفة بذور السمسم السابقة؛ حيث تحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الحديد، وينصح بتناولها للتخلص من فقر الدم، مثل البروكلي والسبانخ والكرفس.

6- الزبيب والتمر

يعد الزبيب والتمر من الفواكه المجففة التي تمنح الجسم الحيوية؛ لامتلاكها كمية من الحديد و"فيتامين سي"، ويزيدان من مناعة الجسم؛ ما يقلل من نسبة التعرض لفقر الدم، وينصح بتناول الزبيب أو التمر يوميًا في الصباح.

7- عصير الشمندر والرمان

يزيد عصير الشمندر والرمان كرات الدم الحمراء في الجسم، وساعد على توزيع الأكسجين بشكل مثالي؛ لما يحتوي كل منهما على حمض الفوليك والعديد من المعادن الأخرى، مثل البوتاسيوم والنحاس.

وينصح بتناول عصير الشمندر أو الرمان باستمرار يوميًا لزيادة تدفق الدم إلى مختلف أجزاء الجسم؛ ما يساعد على منح الجسم طاقة كبيرة والشعور بالنشاط.

8- الموز

يساعد الموز على تحسين مستويات الحديد في الجسم خاصة الأخضر؛ حيث يحتوي على "فيتامين سي" والبوتاسيوم والفولات، ويساعد على توليد كرات دم حمراء.

وينصح بتناول الموز بعد إضافة العسل الأبيض له في الإفطار؛ حيث يساعد على رفع الطاقة وتحسين مستويات الهيموجلوبين بالجسم.

اقرأ أيضًا: تخلص من أعراض الأنيميا بهذه الأطعمة