حجر الجزع الأسود.. تفاصيل ودلالة ملك الأحجار السوداء

الأحجار الكريمة السوادء نادرة الظهور، وعادة لا تخطر على بال الكثير منا؛ لكن هناك حجر الجزع الأسود الذي لا ينسى مطلقًا، من شدة جماله وفخامته؛ فهو من الأحجار النادرة.

وعادة ما يحضر حجز الجزع في عالم المجوهرات، باعتباره أشهر الأحجار السوداء، وبينما لا يتوفر باللون الأسود فقط، إلا انه يشتهر بهذا اللون في صناعة المجوهرات الفخمة والراقية.

وتعتمد دار كارتييه Cartier الفرنسية العريقة، على هذا الحجر الساحر؛ ليشكل عيني فهدها الشهير، فقديمًا اشتهر "الجزع" باستخدامه للأغراض الزخرفية.

[caption id="attachment_233608" align="aligncenter" width="1452"]قلادة مرصعة بالجزع من جايمس بانكس James Banks قلادة مرصعة بالجزع من جايمس بانكس James Banks[/caption]

حجز الجزع الأسود 

ويعد الجزع الأسود من أحجار العقيق التي تنتمي إلى عائلة السيليكات؛ إذ تتوفر أحجار العقيق بألوان مختلفة، منها الأبيض والأسود اللذان يتم استخدامهما في عالم المجوهرات.

كما يتمتع حجر العقيق الأسود بمظهر شمعي غير شفاف وبريق محدود، وتزينه خطوط متعامدة، أما عن صلادته فتصل إلى 7 على مقياس موس؛ لذا فهو حجرًا متينًا نسبيًا ومقاومًا للخدوش.

ويستخرج حجر الجزع الأسود بشكل أساسي من الهند والأرجنتين وأستراليا وكندا والبرازيل والصين وجمهورية التشيك وألمانيا وإندونيسيا والولايات المتحدة الأميركية.

وأكد الخبراء، أن حجر الجزع الأسود الطبيعي نادر للغاية، مما يعني أن أغلبية أحجار الجزع المتوفرة حاليًا، تخضع للمعالجة الحرارية والتلميع.

[caption id="attachment_233606" align="aligncenter" width="1464"]عقد مرصع بالجزع من فالير Valére عقد مرصع بالجزع من فالير Valére[/caption]

كيفية التمييز بين حجر الجزع الطبيعي والمعالج؟

حجر الجزع الطبيعي عادة ما يكون شفافًا مقارنة مع حجر الجزع الأسود المعالج حراريًا، والذي يكون معتمًا أكثر من الطبيعي.

كما أن لون الحجر الطبيعي ثابتًا، على عكس الحجر المعالج الذي تتخلله درجات من ألوان أخرى. كذلك الحجر الطبيعي تتخلله بعض الشوائب، بينما المعالج تكون شوائبها أقل أو غير عادية.

[caption id="attachment_233607" align="aligncenter" width="729"]سوار مرصع بالجزع من سيدني إيفان Sydney Evan سوار مرصع بالجزع من سيدني إيفان Sydney Evan[/caption]

دلالة حجر الجزع الأسود

يتمتع حجر الجزع الأسود يالعديد من الخصائص المتنوعة؛ فهو يوفر القوة ويساعد على تعزيز الشعور بالاستقرار، وفقًا لمعتقدات العصور القديمة.

وقديمًا، كان الجنود يرتدونه للحماية والانتصار على الأعداء في المعارك. بينما كانت تخشى بعض الثقافات هذا الحجر، معتقدين أنه مرتبط بالطاقة السلبية والأرواح الشريرة، لكنه الآن يرتبط بشعبية كبيرة بالشفاء العاطفي.

[caption id="attachment_233609" align="aligncenter" width="484"]خاتم Signet مرصع بالجزع من آشلي زانغ Ashley Zhang خاتم Signet مرصع بالجزع من آشلي زانغ Ashley Zhang[/caption]

كما يعتقد البعض أنه يمكن التخلص من المشاعر السلبية مثل "الحزن والاكتئاب" عند ارتداء الجزع الأسود؛ إذ يساعد على غرس مشاعر الأمل والتفاؤل.

كذلك يرى البعض أن له خصائص مهدئة، ويساعد على التخلص من المشاعر والأفكار السيئة. كما يعزز الشعور بالاستقرار والقدرة على التركيز، ما يساعد على تطوير القدرات العقلية.

شاهدي أيضًا: الأحجار الكريمة البرتقالية.. سحر خاص وطاقة إيجابية على إطلالتك