"جوجل" يحتفي بذكرى ميلاد "شحرورة العراق" اليوم

يحتفي محرك البحث العالمي "جوجل"، اليوم الثلاثاء، بالذكرى السنوية الـ 98 لميلاد شحرورة العراق "عفيفة إسكندر"؛ المطربة العراقية؛ حيث وضع صورة تعبيرية للمطربة احتفاءً بها.

شحرورة العراق

وُلدت عفيفة إسكندر؛ في عام 1921 بمدينة الموصل العراقية، لعائلة مثقفة فنيًا، من أب عراقي وأم يونانية، غنّت وهي في عمر خمس سنوات، وكانت والدتها أول من دعمها في مسيرتها الفنية ونصحتها بأن الغرور هو مقبرة الفنانين.

تزوجت شحرورة العراق؛ حينما بلغت عامها الـ 12، من فنان وعازف عراقي أرمني يُدعي "إسكندر اصطفيان"؛ الذي كان يتجاوز عمره 50 عامًا، وأخذت لقبه بعد ذلك.

بدأت حفلاتها الغنائية في عام 1935 في أرقى ملاهي العاصمة بغداد حينها مثل ملهى الجواهري والهلال وكباريه "عبد الله" و"براديز"، وأطلقوا عليها "جابركلي" أو "المسدس سريع الطلقات"؛ لتمكنها الشديد من الغناء، وسرعان ما ذاع صيتها في كل أنحاء العراق.

حصلت على لقب مونلوجست المجمع العربي الموسيقي؛ لإجادتها فن الغناء والمقامات العراقية، وغنت المونولوج باللغات التركية والفرنسية والألمانية والإنجليزية، وكانت تعزف بعدة أنواع من الآلات الموسيقية، أبرزها "ماريكا دمترى".

شاركت شحرورة العراق في العديد من الأعمال العراقية والمصرية؛ إذ عملت بالتمثيل مع كبار الفنانين والفنانات، مثل الفنانة بديعة مصابني؛ الفنان محمد عبد الوهاب؛ الفنانة تحية كاريوكا؛ والفنانة فاتن حمامة. وظهرت عفيفة في العديد من الأعمال الفنية العراقية والمصرية والعراقية، وكبار المخرجين، أبرزهم أحمد بدرخان.

توفيت عفيفة إسكندر يوم 22 أكتوبر 2012، عن عمر 91 عامًا، في مدينة بغداد، بعد صراع طويل مع المرض.

اقرأ أيضًا:

بمناسبة ذكرى وفاتها.. أسرار في حياة سامية جمال