جمعية التوحد بتبوك تُنظم دورات تدريبية وتثقيفية خلال رمضان

تُنظم جمعية التوحد بمنطقة تبوك في مقرها ، خلال النصف الأول من شهر رمضان الكريم ، عددًا من الدورات التدريبية والتثقيفية في كيفية التعامل مع طيف التوحد للآباء والأمهات بالمنطقة، ممن يعاني أحد أو بعض أطفالهم من طيف التوحد، يقدمها نخبة من المتخصصين والأخصائيات.

وتنطلق أولى هذه الدورات غدًا الإثنين، وتستهدف فئة الآباء حيث يتم تعريفهم باضطرابات النوم الشائعة لدى أطفالهم من ذوي اضطراب طيف التوحد وتزويدهم بأفضل التدخلات والإجراءات الحديثة والمبنية على البحث العلمي للحد من هذه الاضطرابات وتحديدًا التدخلات السلوكية والبيئية وبعض التدخلات الطبية.

ومن المقرر أن تُقيم الجمعية للأمهات دورات خاصة بـ "توظيف برنامج بيكس في التدخل المبكر لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد" التي ستسهم في تنمية مهارات أمهات الأطفال في توظيف "برنامج التواصل من خلال تبادل الصور" في تعزيز مهارات التواصل لدى أطفالهن من ذوي اضطراب طيف التوحد.

ويعد برنامج (بيكس) أحد البرامج العالمية المستخدمة على نطاق واسع في كثير من دول العالم مع هؤلاء الأطفال، ويستند إلى تحليل السلوك التطبيقي الذي أثبتت العديد من الدراسات التربوية والسلوكية فاعليتها .