توصيات مهمة ونصائح لمريض السكري المصاب بكورونا

كشفت وزارة الصحة السعودية، عن عدد من التوصيات المهمة لـ«مريض السكري» المصاب بفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، باعتبارهم من الفئات الأكثر خطورة للإصابة بالعدوى.

مريض السكري المصاب بكورونا

ونشرت «الصحة» على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مقطع فيديو يتضمن بعض التوصيات على لسان الدكتور محمد الحربي؛ استشاري الغدد الصماء وسكر الأطفال.

وأوضح «الحربي»، أنه في حال أُصيب مريض سكري بعدوى فيروس كورونا المستجد، يجب الالتزام بالآتي:

دليل مرضى السكري عن فيروس كورونا

وفي سياق متصل، أًصدرت وزارة الصحة دليلًا متكاملًا لمرضى السكري عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، تعرض من خلاله سبل الوقاية، ونصائح مهمة للتعرف والتعامل مع الأعراض التي تستوجب الذهاب للطوارئ.

ولفتت إلى أنه من أهم خطوات الوقاية من الإصابة بالعدوى، التالي: 1- غسل اليدين أو تعقيمهما باستمرار 2- تغطية الفم والأنف عند السعال 3- ارتداء الكمامة القماشية 4- ترك مسافة آمنة بين الأشخاص 5- البقاء في المنزل 6- عدم لمس الأسطح الملوثة 7- عدم لمس الفم والأنف والعين 8- تناول غذاء صحي 9- عدم مخالطة من تظهر عليهم أعراض مرض تنفسي

ويوجد عدة احتياطات يجب أن تكون لدى مريض السكري، مثل:

1-  جميع الأرقام المهمة «رقم الطبيب المتابع لحالته، والصحة 937». 2- مسلتزمات قياس جهاز السكر والأشرطة وغيرها. 3- الأدوية بشكل كافٍ وتخزن بطريقة سليمة. 4- التأكد من مستويات السكر وعمل القراءات باستمرار. 5- اتباع الحمية الغذائية المناسبة حسب نصائح الطبيب. 6- ممارسة التمارين الرياضية البسيطة في المنزل.

متى يذهب مريض السكري إلى الطوارئ؟

1- في حالة الإغماء أو التشنج؛ بسبب انخفاض السكر في الدم.

2- ظهور أعراض التحمض الكيتوني في الدم «آلام البطن، الشعور بالغثيان القيء، اختلال الوعي، ورائحة الأسيتون في الفم».

3- ظهور أعراض مثل «خدر أو ضعف في جانب واحد من الجسم، الارتباك أو الصعوبة في الكلام، صعوبة في الرؤية، صعوبة في المشي وفقدان التوازن».

4- تعفن جروح القدم وتغير اللون.

5- تغير مفاجئ في النظر أو فقدان الإبصار المفاجئ.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تبدأ المسح المجتمعي للمواطنين والمقيمين في المنازل